الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التاريخ الوحدة / الأولى *** الدرس : ـ ( 5،4،3،2،1) العصور الوسطى ، الكنيسة ، المدن ،عوامل قيام النهضة ، التراث العربي الإسلامي
المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
عصر ما قبل التاريخ ، العصر التاريخي ، العصور الوسطى ، الإقطاع ، القن ، السيد الإقطاعي ، التابع ، الأرض المقطعة ، العشور ، الفروسية ، النبلاء ، الفرسان ، العشور، الكنيسة ، الأب الروحي ، القديس ، الرهبانية ، الأكليريوس ، الكاثوليك ، القرن ، البابا ، البطريرك ، القصر ، الحصن ، الأديرة ، المدن الأسقفية ، الحروب الفرنجية ، القلعة ، المدن النهرية ، المدن البحرية ، النهضة ، الفردية ، العلمانية ، العقلانية ، الفن الروماني ، الحركة الإنسانية ، التراث ، الثقافة ، المدونة ، التشريعات ، الحضارة ، البوصلة ، الإسطرلاب ، الكشوف الجغرافية
• قام الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس بتقسيم الأمبراطورية البزنطية بين ولديه عام 395 م
• سقطت الأمبراطورية البزنطية الغربية على يد القبائل البربرية عام 476 م
• سقطت الأمبراطورية البزنطية الشرقية على يد البطل العثماني محمد الفاتح البربرية عام 1453 م
• اعترف بالديانة المسيحية رسمياً عام 313م
• انقسمت الكنيسة الى قسمين عام 1054م
• قضت الحروب الفنجية على نظام الإقطاع في أوروبا
• تقع مدينة باريس علي نهر السين
• تقع مدينة لندن على نهر التايمز
• العلم الإسلامي ابن سينا هو صاحب كتاب القانون في الطب
• من مراكز الحضارة الإسلامية الأندلس وصقلية
• نقل الغرب الكثير من الصناعات والأدوات إلى أوروبا
• فكرة إلحاق كليات الطب بالمشافي هى عربية الأصل
• العرب هم من نقل الأرقام والصفر الحسابي إلى أوروبا
• نشأ نظام الإقطاع نتيجة الظروف الحياتية التي سادت أوروبا
• رهن صغار الملاك أراضيهم حت يتم حمايتهم ممن هم أكثر منهم قوة
• كانت الأطماع الخرجية هو نتيجة ضعف الحكومة المركزية للأمبراطوربة البيزنطية
• الحاجة إلى العيش هى من دفع القن للغمل في خدمة السيد افقطاعي
• تمتع رجال الدين بالثراء الواسع نتيجة الهبات التى منحها لهم الملوك مقابل الدعاء لهم ودفنهم في الديرة
• ترك ارومان الكثير من آثارهم أدى لتقدم حضارة الغرب الأوروبي
• بزغ النور في أوروبا بعد تأثرها بالتراث الحضاري الإسلامى
• تقدير جهود الإغريق والومان في تقدم الحضارة الغربية
• تثمين دور الحضارة العربية في تطور الحضارة الغربية
• شكر الله على نعمته بأن جعلنا مسلمين
• حب القرآن والحفاظ علية من الضياع والعمل به كدستور حياة صالح لكل زمان ومكان
• تقدير جهود العلماء المسلمين في تقدم البشرية
• اعداد البحوث والتقارير
• تنمية مهارة رسم خريطة أوروبا
• التوقيع علي الخريطة أهم المدن الأوروبية
• يصمم هرماً يمثل طبقات المجتمع الأوروبي في ظل نظام الإقطاع
• يصمم جدولا يبين فيه مراحل النظام الإقطاعي وخصائص كل مرحلة
• يصمم جدولا يوضح مراتب رجالات الكنيسة
• زيارات ميدانية إلى أهم الأثار الرومانية في فلسطين ما أمكن
وكتابة تقرير عن فن العمارة الرومانية
أن يصمم جدولا يوضح فيه أهم الشخصيات الإسلامية ومجالها المعرفي الذي اشتهرت به
دؤلة الفرنجة ، فرتسا الحالية ( غاليا ) ، المجتمع الأوروبى ، روما ، أوروبا ، القسطنطينية ، جنوة ، بيزا ، البندقية ، نهر السين ، نهر التايمز ، باريس ، لندن ، اسبانيا ، صقلية ، إيطاليا
ثيودوسيوس ، اركاديوس ، شارلمان ، أفلاطون ، ارسطو ، سقراط ، جوستنيان ، القديس بطرس ، قسطنطين الكبير ، الرازي ، ابن رشد ، ابوقراط
الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التاريخ الوحدة /الثانية *** الدرس : ـ ( 10،9،8،7،6)
اوروبا قبيل الغزو الفرنجي لبلاد المشرق ،المشرق قبيل الغزو الفرنجى ،الحملات الفرنجية على بلاد الشام ، تأسيس مملكة بيت المقدس اللأتينية ، نتائج غزو الفرنجة للمشرق
المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
الإمبراطور ، البابا ، الكهنة ، الأمراء ، البيزنطيين ، النبلاء ، الحروب الفرنجية ، الأتراك ، السلاجقة ، إقطاعات ، المجتمع الإقطاعي ، ملاذ كرد ، البابوية ، الهرطقات ، الراهب ، القس ، العلويين ، بلاد الشام ، الخلافة ، إمارة ، الجزيرة ، آسيا الصغرى ، الأحداث ، الدولة الفاطمية ، التركمان معقل ، النظم الإقطاعية ، إمارة ،التبعية ، الأستبارية ، التيتون ، الداوية ، حصون ، قلعة ، الحروب الصليبية ، النهضة ، الكشوف الجغرافية ، الثورة الصناعية ، الاستعمار ، الثقافة ،الدير ، الكاثوليك
• انعدام الإستقرارفى أوروبا قبيل الحروب الفرنجية
• انفصال الكنيسة الشرقية عن الغربية عام 1054م
• انتصار الأتراك السلاجقة على القوات البزنطية في معركة ملاذ كرد 1071م
• كان مقر الخلافة العباسية في بغداد والفاطمية في القاهرة
• الخلاف المذهبى المستمر كان سمة العلاقة بين دولة الفاطميين والعباسين
• بلغ عدد الخلفاء العباسيين بين الحملة الفرنجية الأولى والسابعة عشر خلفاء
• بلغ عدد الحملات الفرنجية الشهيرة 8 حملات اتجهت منها 4 نحو بلاد الشام
• قام ريتشارد قلب الأسد وصلاح الدين بعقد صلح الرملة عام 1191 م
• نال الأشرف خليل بن قلاوون شرف تحرير فلسطين من آخر معاقل الفرنجة الصليبين 1291
• في مذبحة عظيمة و وحشية مقتل الفرنج داخل ساحات المسجد الأقصى ما يزيد على السبعين ألف مسلم
• احتل الفرنج القدس عام 1099 م
• سقوط القسطنطينية على يد البطل العثمانى محمد الفاتح عام 1453 م
• أدرك الأوروبيون أن غيرهم متحضرون ويفوقونهم خلقا وحضارة
• ارتكاب الفرنج للمذابح ضد المسلمين كان سببا في هجرة الكثير من علمائها وفقهائها إلى الشام
• ضعف القوة البشرية والصراع على السلطة والإنحطاط الأدبي والأخلاقي سببا في انهيار وتفتت مملكة بيت المقدس
• الإنقسام والضعف في الأمة الإسلامية كان سبببا نجاح وأطماع الحروب الصليبية
• تراجع المذهب الشيعي واليقظة السنية الواضحة مرجوعه لقيام دولة السلاجقة
• خطر القوات السلجوقية في تقدمها على مصر أدى إلى استعانة الاطميين بالفرنجة
• داهن قسم التجار والوظائف الدينية الحكام خوفا على مصالحهم
• استشرت الشرور في اوروبا بسبب التذبذب في الإيمان
• عاشت طبقة الفلاحين حالة من الفقر والظلم نتيجة الحروب المحلية التى سادت المجتمع الأوروبي
• اشتركت المدن الأوروبية في الحروب الفرنجية رغبة في توسيع تجارتها والاستيلاء على مدن الشرق التجارية
• استعادة المجاهد نور الدين زنكي إمارة الرها كان سببا مباشرا في مجيء الحملة الثانية
• هزيمة الفرنج في حطين كان سببا في مجئ الحملة الثالثةٍ
• انهيارا نظام الإقطاعي من نتائج الحروب الفرنجية
• تأثر الغرب بحضارة المسلمين نتج عنه انتقال الكثير من الحضارة الأدبية واللغوية إلى أوروبا
• استيلاء الفرنج على القسطنطينية أدى إلى تأثر الفرنج بالثقافة اليونانية
• (اتساع حركة التبشير بين الشعوب غير العربية ) ( ضعف العقيدة الكاثوليكية) ( تفكك الهيئات الدينية والعسكرية ) كان من النتائج الدينية
• تعزيز الإنتماء والتضحية من أجل القدس وفلسطين
• تقدردور الحضارة الإسلامية في تقدم الحضارة الأوروبية
• نقدر جهود السلاجقة فى مقاومة الفرنج
• تحليل النص التاريخي
• تنمية رسم خريطة أوروبا
• يوقع
• تصميم جدول يوضح فيه بعض المدن الأوروبية وعواصمها
• مناقشة خطاب البابا وتحليل محتواه
• ترتيب مناقشة صفية يقارن فيها بين جهاز الأحداث والشباب الفلسطيني في مقاومة الغزاة المحتلين
• تصميم خريطة لبلاد الشام والتوقيع عليها بأهم الكنتونات والإمارات العربية التي كانت سائدة فيها
• تصميم جدول يبين فيه الحملات الصليبية الأسم ، التاريخ ، القادة ، الوجهة ، البابا الذى كان يدعو لها )
• ترتيب حوار ونقاش بين مجموعات الطلبة للبحث في ا ) مقارنة الإستيطان الفرنجي بالأحتلالات المتعاقبة على فلسطين
ب) عاش الفرنج في بلاد الشام قرابة 200 عام إلا أنهم هزموا في نهاية المطاف
تصميم جدولاً يوضح فيه آثار الحرب الفرنجية من جميع النواحي
تنظيم ندوة صفية يتحدث فيها الطلبة عن الغزوات التى تعرضت لها القدس على مدار التاريخ
يكتب نصا يستلهمه من صورة الكتاب رقم 40
ألمانيا ، فرنسا ، أوروبا ، ايطاليا ، دولة السلاجقة ، بيزا ، جنوة ، البندقية ، عكا ، حيفا ، الأسكندرية ، مصر ، غزة ، آسيا الصغرى ،بيت المقدس ، عكا ، المسجد الأقصى ، دمشق ، حلب ، حمص ، انطاكية ، طرابلس ، نابلس ، يافا ، الخليل ، صيدا ، شرق الأردن ، قيسارية ، تبنين ، أوروبا ، آسيا ، أفريقيا ، أمريكا ، استراليا هنري ، فيايب ، رومانوس الرابع ، أبو العلاء المعري ،ابن سنان الخفاجي ، البابا أوربان الثاني ، ريتشارد قلب الأسد ، صلاح الدين ، الأشرف خليل بن قلاوون ، افتخار الدولة المعتضد الفاطمي ،بلدوين ، فولك الأنجوي
الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التاريخ الوحدة / الثالثة *** الدرس : ـ ( 16،15،14،13،12،11) (السلاجقة ،الزنكيون، الأيوبيون) والفرنج،معركة حطين،تحرير القدس ، صلح الرملة
المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
المستنفرون ، الشام ، السبي ، معركة البلاط ، لج ، النقابين ، ديوان الأسطول ، سرية ، شهر تموز ، صلح الرملة
• انتصر الأراتقة المسلمين على الفرنج في معركة البلاط ( الدم )1119م
• حرر عماد الدين زنكي إمارة الرها من يد الفرنج عام539ه
• أول الإمارات الصليبية الفرنجية هي إمارة الرها
• تولى صلاح الدين الوزارة بعد وفاة عمه أسد الدين
• انتصر صلاح الدين على الفرنج في معركة حطين 1187م
• حررت القدس من الفرنجة على يد البطل صلاح الدين الجمعة الموافق 27 رجب 583ه
• أحضر صلاح الدين منبر نور الدين زنكي ووضعه في بيت المقدس
• وقع صلح الرملة بين صلاح الدين وريتشارد قلب الأسد في 22 شعبان 588 ه
• تم اقتطاع ارتق القدس نتيجة مساندته للسلاجقة
• تحرير الرها عجل من الحملة الفرنجية الثانية
• ترجع أهمية مصر إلى مواردها الهائلة وموقعها الممتاز
• استقرار الأمور لصلاح الدين في مصر سبب في توجيه حملة فرنجية لمدينة دمياط
• حاصر نور الدين الكرك لتخفيف الحصار على دمياط
• استيلاء أرناط حاكم الكرك على القافلة التجارية الإسلامية كان السبب المباشر لمعركة حطين
• قبل صلاح الدين صلح الرملة لأمور تتعلق بجيشه • تقدير جهود الأراتقة في مقاومة الفرنج
• حب الجهاد ومقاومة الغزاة المحتلين
• تقدير جهود نور الدين زنكي في مقاومة الفرنج
• يقدر سماحة الإسلام في التعامل مع الأسرى
• إدراك أهمية الوحدة الإسلامية لمواجهة المحتلين الغزاة
• إدراك أهمية الاستعداد والإعداد الجيد في تحقيق النجاح
• تقدير دور صلاح الدين في مقاومة الفرنج وتوحيد الأمة
• تقدر ذكاء صلاح الدين وحنكته الحربية
• تنمية روح الجهاد والمقاومة والتضحية
• جهاد الأعداء المغتصبين الحقوق واجب ديني ووطني
• تقدير جهود صلاح الدين في اعمارالمسجد الأقصى والمحافظة على المقدسات
• تثمين دور الحضارة العربية في تطور الحضارة الغربية
• تقدير جهود العلماء المسلمين في تقدم البشرية
• إعداد البحوث والتقارير عن القادة المسلمين ( مود ود ، نور الدين زنكي ، أسد الدين شيركوه ، صلاح الدين )
• تنمية مهارة رسم خريطة بلاد الشام
• التوقيع علي الخريطة أهم الإمارات الفرنجية
ويتتبع خط سير فتوحات صلاح الدين من ( حطين حتى تحرير بيت المقدس )
أن يوقع على الخريطة بنود صلح الرملة
أن يوقع على الخريطة حدود دواة الزنكيون ، الفاطميون ، الفرنجة )
• يصمم جدولاً يوضح فيه معاملة الفرنج للمسلمين عند احتلال بيت المقدس و معاملة المسلمين لسكان القدس من المسيحيين عند تحرير بيت المقدس
•
• يصمم جدولا يبين فيه مراحل النظام الإقطاعي وخصائص كل مرحلة
• يصمم جدولا يوضح مراتب رجالات الكنيسة
• زيارات ميدانية إلى أهم الآثار الرومانية في فلسطين ما أمكن
وكتابة تقرير عن فن العمارة الرومانية
أن يصمم جدولا يوضح فيه أهم الشخصيات الإسلامية ومجالها المعرفي الذي اشتهرت به
• يرتب ندوة صفية حول أهمية التعاون السياسي والعسكري والاقتصادي بين دول العالم العربي الإسلامي لمواجهة التحديات
• أن يبين الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التى تحث على الجهاد
• أن يشارك في وضع لاقتراحات لجمع شمل الأمة الإسلامية والعربية
بغداد ، إنطاكية ، الموصل ، بغداد ، حلب ، القدس ، فلسطين ، العراق ، الدولة الفاطمية ، دمياط ، الكرك ، المماليك ، الحجاز ،الكرك ، صفوريا ، الناصرة ، طبرية ، حطين ، ، عكا ، ارسوف ، يافا ، الرملة ، غزة ، عسقلان ، عكا ، الداروم ، بيت لحم ، بيت جبرين ، اللطرون
القاضي أبى سعد الهروى ،محمد السلجوقي
،المستظهر بالله،مودود،ارق ،مودود ، نور الدين زنكي، أسد الدين شيركوه العاضد ، صلاح الدين ، الصالح إسماعيل
الأفضل ، جاى لوز جنان ، ريتشارد قلب الأسد ،
الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التاريخ الوحدة /الرابعة *** الدرس : ـ ( 22،21،20،19،18،17)
( قيام دولة المماليك ، المماليك والعالم الإسلامي ، المماليك والفرنج ، المماليك والتتار ، سقوط دولة المماليك ، من مظاهر الحضارة الإسلامية
المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
المماليك ، التركمان ، المماليك (البحرية ، البرجية)
بلاد الشام ، الشيعة ، الحرمين الشريفين ، الحجاز ، الشرق الأدنى ، الداوية ، الأستبارية ، المغول ( التتار ) ، المجتمع الطبقي ، الزوايا ، التكايا ، الربط ، السبل ، الخانات
• أول من استخدم المماليك في الدولة الإسلامية هو الخليفة العباسي المأمون
• حكمت دولة المماليك البحرية من عام 1250ـ 1382 م
• حكمت دولة المماليك البرجية من عام 1382 ـ 1517 م
• سقطت عاصمة الخلافة الإسلامية في بغداد عام 1258م
• انتصر المماليك على المغول في عين جالوت عام 1260م
• تم تطهير الوجود الفرنجي من آخر معاقلهم في عكا على يد السلطان الأشر ف خليل بن قلاوون
• سقطت دولة المماليك على يد العثمانيين بعد معركتي الريدانية ومرج دابق
• هزم التتار على يد المماليك في معركة عين جالوت 1260م
• بإعدام السلطان المملوكي طومان باى على يد السلطان العثماني سليم الأول إنتهت سلطنة المماليك
• غزا تيمور لنك بلاد الشام عام 1403م واحتل مدناً كثيرة وأعمل فيها القتل والسلب والنهب
• كان المجتمع في عهد المماليك مجتمعا طبقيا
• ازدهرت الحركة العلمية والعمرانية في عهد المماليك في العالم الإسلامي
• الأشر ف قايتباى هو مؤسس المدرسة الأشرفية في القدس
• يعود السبب في استخدام المماليك إلى تدعيم الملك
• عارض الخليفة العباسي المستعصم بالله تقليد شجرة الدر مقاليد الحكم لأنها امرأة
• تزوجت شجرة الدر من أيبك لإعطاء حكمها شرعية
• كثرة المجاعات والفتن والإضطرابات كانت سببا في انهيار الدولة المملوكية
• خروج المماليك على الحكم الأيوبي أثار غضب الأيوبيين في بلاد الشام
• لجأ المسلمين إلى الوحدة الإسلامية إدراكاً منهم بخطر المغول الداهم
• إحياء الخلافة العباسية في مصر يعود لدوافع بيبرس الشخصية والإسلامية معا
• عقدت بيروت ويافا صلحا مع بيبرس عندما علمت بأنه يستعد لقتالهم
• سقوط أنطا كية في يد المسلمين أضعف الروح القتالية عند الفرنج وقواها عند المسلمين
• فشل السلطان جقمق في الاستيلاء على جزيرة رودس يعود لمقاومة الأستبارية
• يعود العداء بين المماليك والعثمانيين إلى موقف المماليك مع الخارجين عن الدولة العثمانية وتفشى الظلم فيها
• يعود ضم مصر والشام لصف العثمانيين على موقف العلماء المسلمين العثمانيين لمواجهة الخطر البرتغالي الداهم
• انشغال المماليك في النهب ساعد العثمانيين في الانتصار عليهم في مرج دابق
• الأسباب العسكرية والاقتصادية والسياسية التي تفوق بها العثمانيين مكنتهم من التفوق وإنهاء الدولة المملوكية
• تقدم العمران في أى بلد دليل على الخاء الإقتصادى
• كان لموقع المماليك بين الشرق والغرب عاملا رئيسا في ازدهار النشاط التجاري • تقدير جهود المماليك في مقاومة الفرنج والمغول
• حب الجهاد ومقاومة الغزاة المحتلين
• إدراك أهمية الوحدة الإسلامية لمواجهة المحتلين الغزاة ، وتقدير جهود الخليفة العباسي في سبيل ذلك
• إدراك أهمية الاستعداد والإعداد الجيد في تحقيق النجاح
• تقدر جهاد القادة المسلمين في جهاد الغزاة الطامعين وحنكته الحربية
• تنمية روح الجهاد والمقاومة والتضحية
• جهاد الأعداء المغتصبين للحقوق واجب ديني ووطني
• تقدير جهود المماليك في ازدهار الحركة العلمية في العالم الإسلامي والمحافظة على المقدسات
• تثمين دور الحضارة العربية في تطور الحضارة الغربية
• إعداد البحوث والتقارير عن القادة المسلمين ( شجرة الدر، الظاهر بيبرس ، أيبك ، قنصوة الغوري ، السلطان سليم الأول ، طومان باى ) ، إنجازات المماليك العمرانية في القدس ، مدين عكا كآخر معاقل الفرنج
• تنمية مهارة رسم خريطة آسيا
• التوقيع علي الخريطة خط سير حملة المغول التتار حتى وصولهم بغداد
• خريطة صماء لبلاد الشام
• التوقيع على الخريطة خط سير المماليك نحو عين جالوت
• خريطة صماء لبلاد الشام ومصر خط سير العثمانيين من حلب حتى القاهرة
• يصمم جدولاً يوضح فيه يبين علاقة المماليك بالفرنج
• يصمم جدولا يبين فيه طبقات المجتمع المملوكي
• يصمم جدولا يوضح مراتب رجالات الكنيسة
• زيارات ميدانية إلى أهم الآثار المملوكية في فلسطين ما أمكن
وكتابة تقرير عن فن العمارة
• يرتب ندوة صفية حول أهمية التعاون السياسي والعسكري والاقتصادي بين دول العالم العربي الإسلامي لمواجهة التحديات
• أن يبين الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على الجهاد
• أن يشارك في وضع لاقتراحات لجمع شمل الأمة الإسلامية والعربية
• عرض فيلم سينمائي يظهر بعض جوانب تاريخ المماليك مثل ( عين جالوت ، القدس في عهدهم ) ومناقشة المعلم للاستفادة منه
• يصمم المسطرة التاريخية الخاصة بفلسطين
الدولة العباسية ، العالم الإسلامي ، الدولة الطولونية ، الدولة الإخشيدية ، الدولة العباسية ، الأتراك ، الأيوبيين ، جزيرة الروضة ، عكا ، الدولة العثمانية ، سوريا ، غزة ، الكرك ، الشوبك ، دمشق ، حلب ، الحجاز ، الشرق الأدنى ، إنطاكية ، طرابلس ، قيسارية ، صفد ، الرملة ، يافا ، انطاكيا ، اللاذقية ، جزيرة قبرص ، جزيرة رودس ، عين جالوت ، مرج دابق ، الريدانية ، الدولة العثمانية
المأمون ، المعتصم ، نجم الدين ، توران شاه ، شجرة الدر ، المستعصم بالله ، أيبك التركماني ، الأشر ف خليل بن قلاوون ، الملك السعيد حسن الأيوبي ، المغيث عمر الأيوبي ، الناصر يوسف بن العزيز الأيوبي ، الأشر ف موسى الأيوبي ، بيبرس ، بويهمند ، السلطان قلاوون ، برسباى ، جقمق ، قطز ، كتبغا ، هولاكو، تيمور لنك ، قنصوة الغوري ، طومان باى ، سليم الأول ، القديس يوحنا