منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)
اهلا و سهلا بضيقنا الكريم في منتدى بنات الشاطي الاعداديةأ / يشرفنا وجودك بيننا كما يسعدنا انضمامك لاسرتنا
فاهلا و سهلا بك
مع تحيات ادارة المنتدى
منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)
اهلا و سهلا بضيقنا الكريم في منتدى بنات الشاطي الاعداديةأ / يشرفنا وجودك بيننا كما يسعدنا انضمامك لاسرتنا
فاهلا و سهلا بك
مع تحيات ادارة المنتدى
منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)

منتدى الاجتماعيات
 
الرئيسيةتواصلأحدث الصورالتسجيلدخول

// * رسالة شكر و تقدير *

// تتقدم المعلمة الهام لكافة المشاركات في المنتدى برسالة شكر و تقدير لما يبذلن من جهود مميزة تساهم في تميز منتدانا الغالي و تالقه فبارك الله فيكن و الى الامام باذن الله //

اعلان ترحيب بالعضوات الجدد

ترحب ادارة و عضوات المنتدى بالعضوات الجديدات اللواتي انضممن الينا

فاهلا و سهلا بهن


 

 تحليل التربية الوطنية

اذهب الى الأسفل 
+2
مريم سلطان
نعم رغم المسافات
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نعم رغم المسافات
المشرفون
المشرفون
نعم رغم المسافات


عدد المساهمات : 1338
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 28

تحليل التربية الوطنية  Empty
مُساهمةموضوع: تحليل التربية الوطنية    تحليل التربية الوطنية  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 11:17 am


الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ الأول / فلسطين والحضارات

المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
العصور القديمة ـ أمير ـ مصر الفرعونية ـ قبيلة ـ أسطورة ـ الاستعمار الانتداب ـ المماليك ـ الأيوبيين ـ الفرنجة ـ البيزنطيين آثار ـ أمة ـ ثقافة ـ حضارة ـ جنرال








* تقع فلسطين في الجزء الغربي من قارة آسيا
* تعرضت فلسطين لهجمات جيوش العالم القديم
* نجح صلاح الدين في تحرير بيت المقدس من الصليبين .
* تأسست دولة اسرائيل عام 1948 م .
* دخلت السلطة الوطنية الفلسطينية أجزاء من الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1948 م
* الموقع الجغرافي الإستراتيجي يؤدي إلى طمع الدول الاستعمارية
* الحرية والاستقلال لا تأتي دون تضحيات جسام .
* الوحدة والإعداد الجيد من عوامل النجاح والانتصار .
* موقع فلسطين الجغرافي كون لها تاريخها السياسي والعسكري . * تقدير أهمية فلسطين
* تعزيز الانتماء وحب الوطن .
* الاعتزاز بالانتصارات الإسلامية ضد الصليبين والمغول

* تنمية المهارات لرسم الخريطة ـ
*ـ يعين على الخريطة أهم المواقع
* كتابة تقارير عن حضارة فلسطين الكنعانية
* تحليل النص التاريخي فلسطين ـ القدس ـ الوطن العربي ـ حطين ـ وعد بلفور ـ قيام دولة إسرائيل ـ قيام السلطة الوطنية الفلسطينية ـ بابل ـ آشور ـ اليونان ـ دخول نابليون عكا .
صلاح الدين ـ الأشرف خليل ـ الشيخ ظاهر العمر ـ الجنرال ألنبي ـ بلفور ـ سنوحي .







الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ الثاني / الشعب الكنعاني الفلسطيني رسل حضارة

المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
حروف الهجاء ـ حضارة ـ الكنعانيون ـ النجم القطبي ـ الفينيقيون ـ الصبغة الأرجوانية








• ابتكر الكنعانيون الحروف الأبجدية
• تميز الكنعانيون بحب المغامرة والإكتشاف
• اسس الكنعانيون معسكراتهم على طول ساحل البحر المتوسط
• برع الفينيقيون في صناعات عدة مثل ( صناعة السفن ـ الزجاج ـ الصبغة الأرجوانية ).
* شهدت فلسطين نشاطا ً حضارياً في عهد الكنعانين .
* تنتقل الحضارة المادية والثقافية من شعب إلى آخر . * تقدير دور الشعب الكنعاني في الإكتشفات التي قدموها للبشرية .
* الإعتزاز بأهل الشام بما قدموه من إختراعات
* تقدير جهود الصناع المهرة
* إدراك أهمية العلم فى تقدم الشعوب ورفاهيتها .

* تنمية المهارات لرسم الخريطة ـ
*ـ يعين على الخريطة أهم المواقع
* كتابة تقارير عن حضارة الكنعانيين
* رسم الحروف الهجائية الفينيقية . أفريقيا ـ بلاد الشام ـ فلسطين ـ البحر المتوسط ـ أوروبا ـ الساحل السوري ـ عكا

***********












د










الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ الثالث / العهدة العمرية نموذج للتسامح

المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
العهدة العمرية ـ الأمير ـ الكنيسة ـ ايلياء ـ صليب ـ الجزية ـ الروم ـ المسلمين ـ القبلة ـ الإسراء والمعراج ـ أهل الذمة ـ بطريرك ـ وثيقة








• تعتبر القدس مكان مقدس للديانات السماوية الثلاثة
• تدل العهدة العمرية على تسامح الدين الإسلامي
• القدس أرض الإسراء والمعراج
• فلسطين أرض الرباط • تتميز الهوية الفلسطينية منذ قدم التاريخ وتزداد عمقا ً وتاريخا ً .
• للمسجد الأقصى أهمية ومكانة مقدسة لأنه أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين .
• الدين الإسلامي دين عمل وعبادة .
• حرص المسلمون على فتح بلاد الشام لأهميتها الدينية عند المسلمين .
• العهدة العمرية نموذج حضاري للتسامح بين الشعوب . • الإعتزاز بالمسجد الأقصى والدفاع عنه .
• تثمن موقف الإسلام من أهل الذمة .
• تقدير أسس التعامل الأخلاقي بين المسلمين وأهل الذمة .

• تحليل النص التاريخي ( العهدة العمرية )
• كتابة تقارير .
• تنمية مهارة رسم خريطة فلسطين .
• التوقيع على الخريطة بلاد الشام ـ معركة اليرموك ـ الإسراء والمعراج ـ فتح بيت المقدس ـ العهدة العمرية .

عمر بن الخطاب ـ صفرنيوس ـ عمرو بن العاص ـ أبو عبيدة بن الجراح ـ عبادة بن الصامتـ معاوية بن أبى سفيان










الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ الرابع / مواقف بطولية

المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
الفرنجة ـ معركة ـ المماليك ـ حطين ـ مدن ساحلية ـ حامية ـ صلح الرملة ـ قاعدة بحرية








• للقدس مكانة هامة في نفوس المسلمين .
• حرر صلاح الدين القدس من الفرنجة بعد موقعة حطين عام 1187 م .
• زوال الاستعمار حتمية تاريخية وإن امتلك وسائل القوة والبطش .
• حرص المسلمون على فتح بلاد الشام
• شهدت فلسطين نشاطا ً عمرانياً في العهد المملوكي
• التخطيط الجيد أساس لنجاح الإنسان في عمله . • تعزيز مكانة القدس في نفوس التلاميذ
• تقدير جهود صلاح الدين في سبيل تحرير بيت المقدس
• تعظيم قدرة الله سبحانه وتعالى في حادثة الإسراء والمعراج

• تحليل النص التاريخي
• كتابة تقارير وأبحاث
• رسم الخرائط .
دير البلح ـ الرملة ـ ألمانيا ـ انجلترا ـ قيسارية ـ صفورية ـ عسقلان

صلاح الدين الأيوبي ـ عيسى العوام ـ خليل بن قلاوون ـ ريتشارد قلب الأسد














الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ الخامس / فلسطين ( 1882 م ـ 1948 م )

المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
المستوطنين ـ اليهود ـ الصهيونية ـ البراق ـ تصريح بلفور ـ الإنتفاضة ـ مؤتمر بال ـ عصيان مدني ـ وعد ـ وطن قومي ـ لاجئيين ـ غزو








• فلسطين أرض الرباط
• قاوم الفلسطينيون الإحتلال البريطني لأرضهم
• قامت ثورة البراق عام 1929 م
• فلسطين أرض الآباء والأجداد
• بدأت الهجرة اليهودية لفلسطين عام 1882 م
• وعد بلفور سبب مباشر في توطين اليهود بفلسطين
• قامت ثورة البراق إحتجاجاً على محاولات اليهود السيطرة على حائط البراق • تعزيز الإنتماء الوطني
• تقدير دور القادة والمناضلين والمجاهدين في مقاومة الإحتلال

• تحليل النص التاريخي
• كتابة تقارير عن شخصيات فلسطينية .
• تنمية مهارة رسم خريطة فلسطين .
• توقيع المعارك على الخريطة على خريطة فلسطين فلسطين ـ سويسرا ـبريطانيا ـ حائط البراق ـ معركة القسطل ـ قرار تقسيم فلسطين ـ

عطا الزير ـ محمد جمجوم ـ فؤاد حجازي ـ عز الدين القسام ـ عبد القادر الحسيني ـ السلطان عبد الحميد الثاني ـ بلفور ـ هرتزل





الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ السادس / التعليم في عهد الحضارة العربية الإسلامية

المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
قصة ـ القرآن ـ السنة ـ المغازي ـ الكتاتيب ـ الزوايا ـ الخوانق ـ البيمارستان ـ السلف ـ الأشعار








• تركزت موضوعات التعليم في عهد الحضارة الإسلامية على القرآن والسنة
• كانت المساجد تقوم بالدور الأول في التعليم في العهد الإسلامى
• تعددت مراكز التعليم في العهود الإسلامية المختلفة
• كان التعليم العالي قائم على شكل حلقات ومناظرات في العهد الإسلامي
• قراءة القرآن الكريم تنمي الثروة اللغوية
• تزيد فعالية التعليم كلما زادت العلاقة الطبيعيةبين المتعلم والمعلم .
• للمسجد الأقصى مكانة مقدسة في نفوس المسلمين .
• شملت المساجد قديما ً مراكز للتعليم والعبادة • الإعتزاز بالمسجد الأقصى والدفاع عنه .
• تعزيز الإنتماء للوطن والدفاع عنه
• تقدير أهمية القرآن والسنة في حياة المسلمين
• تثمين التراث العلمي لعلماء الأمة القدماء
• ادراك أهمية القرآن في غرس الآداب والأخلاق
• غرس حب القرآن والمقدسات في نفوس الطلاب
• تعزيز الإنتماء للإسلام والقرآن الكريم .

• تحليل النص التاريخي
• كتابة تقارير .
• تنمية مهارة رسم خريطة فلسطين .
• التوقيع على الخريطة
• جمع مخطوطات وصور وكتب قديمة
• تركيز مراكز التعليم في فلسطين في العهود الإسلامية.
• رسم مخططات للأماكن المقدسة القدس ـ الخليل ـ ناباس ـ رام الله ـ الرملة ـ الوطن العربي

هارون الرشيد ـ الكسائي ـ محمد الأمين










الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ السابع / التعليم في فلسطين منذ عهد الراشدين حتى نهاية الدولة المملوكية

المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
الفقيه ـ الصحابي ـ التقيه ـ الرحالة ـ الفقه ـ المؤرخ ـ أديب ـ النهضة ـ العقاقير ـ البيمارستان








• اهتم الرسول بالعلم والتعليم
• كثير من الفقهاء والحكماء والعلماء صاحبوا الجيوش الفاتحة لتفيه الناس
• شاركت النساء في العهد الأموي في العطاء العلمي
• نشطت الحركة العلمية في فلسطين في العهد العباسي
• كثرت الكتاتيب في المدن والقرى في العهد الفاطمي
• رمم الفاطميون والعباسيون والأمويون قبة الصخرة والمسجد الأموي
• اشرف الصناعات بعد النبوة رسالة المعلم لأنه متصرف في شئون البشر
• انتشرت الكتاتيب في المدن والقرى الإسلامية في العهد العباسي
• خمدت الحركة العلمية في فلسطين زمن الاستعمار الصليبي بسبب هجرة العلماء
• يتأثر التعليم بالأحوال السياسية • تقدير أهمية العلم والعلماء
• تقدير دور النبي في الحث على التعليم
• تثمين دور المسجد في العلم وبناء الشخصيات السوية
• تعزيز الإنتماء للوطن
• الحث على الصبر في طلب العلم

• تحليل النص التاريخي
• كتابة تقارير وأبحاث عن بعض العلماء
• جمع صور لبعض المساجد
• رسم خريطة لفلسطين .
بيت المقدس ـ قيسارياـ الرملة ـ نابلس ـ صفد ـ بيسان ـ الخليل ـ غزة ـ طول كرم ـ جماعين ـ رامين ـ
• تعرض فلسطين لهزة أرضية عام 1017 م
• سيطرة الصليبين على فلسطين عام 1099 م
النبي محمد ـ الإمام الغزالي ـ ابن جماعة ـ عبادة بن الصامت ـ شداد بن أوس ـ أم الدرداء ـ مروان بن محمد ـ البخاري ـ المقدسي ـ السلطن الأأشرف ـ العماد الأصفهاني ـ بهاء الدين بن شداد ـ صلاح الدين ـ الفاضل الكسائي














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم سلطان
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
مريم سلطان


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 25
الموقع : الاجتماعيات

تحليل التربية الوطنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل التربية الوطنية    تحليل التربية الوطنية  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 12:17 pm

شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة حنين
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
دمعة حنين


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

تحليل التربية الوطنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل التربية الوطنية    تحليل التربية الوطنية  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 8:23 pm

كل الشكر لكي على المجهود الرائع


دومتي بخير يا عسوووووووولة



سلاااااااااااامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سماح الأستاذ
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )



عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 26
الموقع : ***

تحليل التربية الوطنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل التربية الوطنية    تحليل التربية الوطنية  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 2:14 pm

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nihad Zaqout
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
Nihad Zaqout


عدد المساهمات : 472
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 26

تحليل التربية الوطنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل التربية الوطنية    تحليل التربية الوطنية  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 4:18 pm

شكرا كتيير ع التحليل يا عسل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعم رغم المسافات
المشرفون
المشرفون
نعم رغم المسافات


عدد المساهمات : 1338
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 28

تحليل التربية الوطنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل التربية الوطنية    تحليل التربية الوطنية  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 11:58 am

العفوو حبيبتي ولووو
مرسي عمرووركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام ابو كويك
Admin
Admin
الهام ابو كويك


عدد المساهمات : 1272
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 49
الموقع : بين السطور والكلمات

تحليل التربية الوطنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل التربية الوطنية    تحليل التربية الوطنية  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:21 pm

تحليل التربية الوطنية  Z
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twasol.forumegypt.net
 
تحليل التربية الوطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ) :: منتدى الطالبات :: الصف السادس و السابع-
انتقل الى: