الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ الأول / فلسطين والحضارات
المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
العصور القديمة ـ أمير ـ مصر الفرعونية ـ قبيلة ـ أسطورة ـ الاستعمار الانتداب ـ المماليك ـ الأيوبيين ـ الفرنجة ـ البيزنطيين آثار ـ أمة ـ ثقافة ـ حضارة ـ جنرال
* تقع فلسطين في الجزء الغربي من قارة آسيا
* تعرضت فلسطين لهجمات جيوش العالم القديم
* نجح صلاح الدين في تحرير بيت المقدس من الصليبين .
* تأسست دولة اسرائيل عام 1948 م .
* دخلت السلطة الوطنية الفلسطينية أجزاء من الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1948 م
* الموقع الجغرافي الإستراتيجي يؤدي إلى طمع الدول الاستعمارية
* الحرية والاستقلال لا تأتي دون تضحيات جسام .
* الوحدة والإعداد الجيد من عوامل النجاح والانتصار .
* موقع فلسطين الجغرافي كون لها تاريخها السياسي والعسكري . * تقدير أهمية فلسطين
* تعزيز الانتماء وحب الوطن .
* الاعتزاز بالانتصارات الإسلامية ضد الصليبين والمغول
* تنمية المهارات لرسم الخريطة ـ
*ـ يعين على الخريطة أهم المواقع
* كتابة تقارير عن حضارة فلسطين الكنعانية
* تحليل النص التاريخي فلسطين ـ القدس ـ الوطن العربي ـ حطين ـ وعد بلفور ـ قيام دولة إسرائيل ـ قيام السلطة الوطنية الفلسطينية ـ بابل ـ آشور ـ اليونان ـ دخول نابليون عكا .
صلاح الدين ـ الأشرف خليل ـ الشيخ ظاهر العمر ـ الجنرال ألنبي ـ بلفور ـ سنوحي .
الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ الثاني / الشعب الكنعاني الفلسطيني رسل حضارة
المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
حروف الهجاء ـ حضارة ـ الكنعانيون ـ النجم القطبي ـ الفينيقيون ـ الصبغة الأرجوانية
• ابتكر الكنعانيون الحروف الأبجدية
• تميز الكنعانيون بحب المغامرة والإكتشاف
• اسس الكنعانيون معسكراتهم على طول ساحل البحر المتوسط
• برع الفينيقيون في صناعات عدة مثل ( صناعة السفن ـ الزجاج ـ الصبغة الأرجوانية ).
* شهدت فلسطين نشاطا ً حضارياً في عهد الكنعانين .
* تنتقل الحضارة المادية والثقافية من شعب إلى آخر . * تقدير دور الشعب الكنعاني في الإكتشفات التي قدموها للبشرية .
* الإعتزاز بأهل الشام بما قدموه من إختراعات
* تقدير جهود الصناع المهرة
* إدراك أهمية العلم فى تقدم الشعوب ورفاهيتها .
* تنمية المهارات لرسم الخريطة ـ
*ـ يعين على الخريطة أهم المواقع
* كتابة تقارير عن حضارة الكنعانيين
* رسم الحروف الهجائية الفينيقية . أفريقيا ـ بلاد الشام ـ فلسطين ـ البحر المتوسط ـ أوروبا ـ الساحل السوري ـ عكا
***********
د
الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ الثالث / العهدة العمرية نموذج للتسامح
المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
العهدة العمرية ـ الأمير ـ الكنيسة ـ ايلياء ـ صليب ـ الجزية ـ الروم ـ المسلمين ـ القبلة ـ الإسراء والمعراج ـ أهل الذمة ـ بطريرك ـ وثيقة
• تعتبر القدس مكان مقدس للديانات السماوية الثلاثة
• تدل العهدة العمرية على تسامح الدين الإسلامي
• القدس أرض الإسراء والمعراج
• فلسطين أرض الرباط • تتميز الهوية الفلسطينية منذ قدم التاريخ وتزداد عمقا ً وتاريخا ً .
• للمسجد الأقصى أهمية ومكانة مقدسة لأنه أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين .
• الدين الإسلامي دين عمل وعبادة .
• حرص المسلمون على فتح بلاد الشام لأهميتها الدينية عند المسلمين .
• العهدة العمرية نموذج حضاري للتسامح بين الشعوب . • الإعتزاز بالمسجد الأقصى والدفاع عنه .
• تثمن موقف الإسلام من أهل الذمة .
• تقدير أسس التعامل الأخلاقي بين المسلمين وأهل الذمة .
• تحليل النص التاريخي ( العهدة العمرية )
• كتابة تقارير .
• تنمية مهارة رسم خريطة فلسطين .
• التوقيع على الخريطة بلاد الشام ـ معركة اليرموك ـ الإسراء والمعراج ـ فتح بيت المقدس ـ العهدة العمرية .
عمر بن الخطاب ـ صفرنيوس ـ عمرو بن العاص ـ أبو عبيدة بن الجراح ـ عبادة بن الصامتـ معاوية بن أبى سفيان
الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ الرابع / مواقف بطولية
المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
الفرنجة ـ معركة ـ المماليك ـ حطين ـ مدن ساحلية ـ حامية ـ صلح الرملة ـ قاعدة بحرية
• للقدس مكانة هامة في نفوس المسلمين .
• حرر صلاح الدين القدس من الفرنجة بعد موقعة حطين عام 1187 م .
• زوال الاستعمار حتمية تاريخية وإن امتلك وسائل القوة والبطش .
• حرص المسلمون على فتح بلاد الشام
• شهدت فلسطين نشاطا ً عمرانياً في العهد المملوكي
• التخطيط الجيد أساس لنجاح الإنسان في عمله . • تعزيز مكانة القدس في نفوس التلاميذ
• تقدير جهود صلاح الدين في سبيل تحرير بيت المقدس
• تعظيم قدرة الله سبحانه وتعالى في حادثة الإسراء والمعراج
• تحليل النص التاريخي
• كتابة تقارير وأبحاث
• رسم الخرائط .
دير البلح ـ الرملة ـ ألمانيا ـ انجلترا ـ قيسارية ـ صفورية ـ عسقلان
صلاح الدين الأيوبي ـ عيسى العوام ـ خليل بن قلاوون ـ ريتشارد قلب الأسد
الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ الخامس / فلسطين ( 1882 م ـ 1948 م )
المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
المستوطنين ـ اليهود ـ الصهيونية ـ البراق ـ تصريح بلفور ـ الإنتفاضة ـ مؤتمر بال ـ عصيان مدني ـ وعد ـ وطن قومي ـ لاجئيين ـ غزو
• فلسطين أرض الرباط
• قاوم الفلسطينيون الإحتلال البريطني لأرضهم
• قامت ثورة البراق عام 1929 م
• فلسطين أرض الآباء والأجداد
• بدأت الهجرة اليهودية لفلسطين عام 1882 م
• وعد بلفور سبب مباشر في توطين اليهود بفلسطين
• قامت ثورة البراق إحتجاجاً على محاولات اليهود السيطرة على حائط البراق • تعزيز الإنتماء الوطني
• تقدير دور القادة والمناضلين والمجاهدين في مقاومة الإحتلال
• تحليل النص التاريخي
• كتابة تقارير عن شخصيات فلسطينية .
• تنمية مهارة رسم خريطة فلسطين .
• توقيع المعارك على الخريطة على خريطة فلسطين فلسطين ـ سويسرا ـبريطانيا ـ حائط البراق ـ معركة القسطل ـ قرار تقسيم فلسطين ـ
عطا الزير ـ محمد جمجوم ـ فؤاد حجازي ـ عز الدين القسام ـ عبد القادر الحسيني ـ السلطان عبد الحميد الثاني ـ بلفور ـ هرتزل
الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ السادس / التعليم في عهد الحضارة العربية الإسلامية
المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
قصة ـ القرآن ـ السنة ـ المغازي ـ الكتاتيب ـ الزوايا ـ الخوانق ـ البيمارستان ـ السلف ـ الأشعار
• تركزت موضوعات التعليم في عهد الحضارة الإسلامية على القرآن والسنة
• كانت المساجد تقوم بالدور الأول في التعليم في العهد الإسلامى
• تعددت مراكز التعليم في العهود الإسلامية المختلفة
• كان التعليم العالي قائم على شكل حلقات ومناظرات في العهد الإسلامي
• قراءة القرآن الكريم تنمي الثروة اللغوية
• تزيد فعالية التعليم كلما زادت العلاقة الطبيعيةبين المتعلم والمعلم .
• للمسجد الأقصى مكانة مقدسة في نفوس المسلمين .
• شملت المساجد قديما ً مراكز للتعليم والعبادة • الإعتزاز بالمسجد الأقصى والدفاع عنه .
• تعزيز الإنتماء للوطن والدفاع عنه
• تقدير أهمية القرآن والسنة في حياة المسلمين
• تثمين التراث العلمي لعلماء الأمة القدماء
• ادراك أهمية القرآن في غرس الآداب والأخلاق
• غرس حب القرآن والمقدسات في نفوس الطلاب
• تعزيز الإنتماء للإسلام والقرآن الكريم .
• تحليل النص التاريخي
• كتابة تقارير .
• تنمية مهارة رسم خريطة فلسطين .
• التوقيع على الخريطة
• جمع مخطوطات وصور وكتب قديمة
• تركيز مراكز التعليم في فلسطين في العهود الإسلامية.
• رسم مخططات للأماكن المقدسة القدس ـ الخليل ـ ناباس ـ رام الله ـ الرملة ـ الوطن العربي
هارون الرشيد ـ الكسائي ـ محمد الأمين
الصف : ـ السابع الأساسي المادة : ـ التربية الوطنية الدرس : ـ السابع / التعليم في فلسطين منذ عهد الراشدين حتى نهاية الدولة المملوكية
المفاهيم والمصطلحات الحقائق
المبادىء والتعميمات القيم والاتجاهات المهارات المواقع والأحداث الشخصيات
الفقيه ـ الصحابي ـ التقيه ـ الرحالة ـ الفقه ـ المؤرخ ـ أديب ـ النهضة ـ العقاقير ـ البيمارستان
• اهتم الرسول بالعلم والتعليم
• كثير من الفقهاء والحكماء والعلماء صاحبوا الجيوش الفاتحة لتفيه الناس
• شاركت النساء في العهد الأموي في العطاء العلمي
• نشطت الحركة العلمية في فلسطين في العهد العباسي
• كثرت الكتاتيب في المدن والقرى في العهد الفاطمي
• رمم الفاطميون والعباسيون والأمويون قبة الصخرة والمسجد الأموي
• اشرف الصناعات بعد النبوة رسالة المعلم لأنه متصرف في شئون البشر
• انتشرت الكتاتيب في المدن والقرى الإسلامية في العهد العباسي
• خمدت الحركة العلمية في فلسطين زمن الاستعمار الصليبي بسبب هجرة العلماء
• يتأثر التعليم بالأحوال السياسية • تقدير أهمية العلم والعلماء
• تقدير دور النبي في الحث على التعليم
• تثمين دور المسجد في العلم وبناء الشخصيات السوية
• تعزيز الإنتماء للوطن
• الحث على الصبر في طلب العلم
• تحليل النص التاريخي
• كتابة تقارير وأبحاث عن بعض العلماء
• جمع صور لبعض المساجد
• رسم خريطة لفلسطين .
بيت المقدس ـ قيسارياـ الرملة ـ نابلس ـ صفد ـ بيسان ـ الخليل ـ غزة ـ طول كرم ـ جماعين ـ رامين ـ
• تعرض فلسطين لهزة أرضية عام 1017 م
• سيطرة الصليبين على فلسطين عام 1099 م
النبي محمد ـ الإمام الغزالي ـ ابن جماعة ـ عبادة بن الصامت ـ شداد بن أوس ـ أم الدرداء ـ مروان بن محمد ـ البخاري ـ المقدسي ـ السلطن الأأشرف ـ العماد الأصفهاني ـ بهاء الدين بن شداد ـ صلاح الدين ـ الفاضل الكسائي