منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)
اهلا و سهلا بضيقنا الكريم في منتدى بنات الشاطي الاعداديةأ / يشرفنا وجودك بيننا كما يسعدنا انضمامك لاسرتنا
فاهلا و سهلا بك
مع تحيات ادارة المنتدى
منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)
اهلا و سهلا بضيقنا الكريم في منتدى بنات الشاطي الاعداديةأ / يشرفنا وجودك بيننا كما يسعدنا انضمامك لاسرتنا
فاهلا و سهلا بك
مع تحيات ادارة المنتدى
منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)

منتدى الاجتماعيات
 
الرئيسيةتواصلأحدث الصورالتسجيلدخول

// * رسالة شكر و تقدير *

// تتقدم المعلمة الهام لكافة المشاركات في المنتدى برسالة شكر و تقدير لما يبذلن من جهود مميزة تساهم في تميز منتدانا الغالي و تالقه فبارك الله فيكن و الى الامام باذن الله //

اعلان ترحيب بالعضوات الجدد

ترحب ادارة و عضوات المنتدى بالعضوات الجديدات اللواتي انضممن الينا

فاهلا و سهلا بهن


 

 اسئلة (مدنية و وطنية)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إسراء
عضووووو فعال
عضووووو فعال
إسراء


عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 28
الموقع :

اسئلة (مدنية و وطنية)  Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة (مدنية و وطنية)    اسئلة (مدنية و وطنية)  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 5:58 pm

التربية الوطنية
أسئلة على الوحدة الأولى بعنوان المدن من صفحة ( 2 ) إلى صفحة ( 16 )
الدرس الأول :- جذورها التاريخية من صفحة ( 3 ) إلى صفحة ( 6 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. أصل الشعب الفلسطيني --------------------- قدموا من ---------------------------- قبل حوالي ------------------
2. من المدن الكنعانية الساحلية مدينة ------------------ و ---------------- و --------------- و ------------------
3. من المدن الكنعانية الجبلية مدينة ------------------- و ----------------- و --------------- و -------------------
4. من المدن الكنعانية في مناطق الأغوار مدينة -------------------- و -------------------- و -------------------
5. من الأمور التي راعاها الكنعانيون في بناء مدنهم ------------------ و ----------------- و -------------------------
6. معني اسم مدينة حبري --------------------- واسم مدينة صفت ------------------
7. معني اسم مدينة أشقلون -------------------- واسم مدينة عين جيم -------------------
8. من الحضارات القديمة التي اهتمت بالمدن الكنعانية الحضارة --------------- والحضارة ---------------- و ---------------
9. من أهم الشواهد الأثرية في المدن الفلسطينية ------------------ و ------------------ و ---------------- و ----------------
10. اشتملت أطلال المدن وشواهدها الأثرية على ------------------- و ------------------ و ---------------- و ----------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) كان الكنعانيون على قدر كبير من الحضارة وعمروا الأرض وشيدوا المدن
2. ( ) بنى الكنعانيون مدنهم بطريقة عشوائية دون تخطيط
3. ( ) تعرضت أسماء العديد من المدن الكنعانية للتغيير والتعديل
4. ( ) سطر تحتمس الثالث انتصاراته على جدران معبد الكرنك

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. من أهم المدن الكنعانية الصحراوية مدينة ( بئر السبع – غزة – صفد )
2. من المدن الفلسطينية التي بنيت بالقرب من الطرق والمعابر الدولية مدينة ( القدس – غزة – الخليل )
3. معنى اسم مدينة شكيم ( الصحبة – العطاء – المكب أو الكتف )
4. جهز الملك الفرعوني تحتمس الثالث حملة ضد مدينة مجدو عام ( 1481 ق . م – 1481 م – 1481 ﻫ )
5. حاصر الفراعنة مدينة مجدو مدة ( 3 شهور – 6 شهور – 8 شهور )

السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) :-
( ا ) ( ب )
اسم المدينة معني الاسم
1. يريحو ( ) الرمل الحار
2. بيت شان ( ) بيت الخبز
3. عكو ( ) الجميلة
4. غزة ( ) مدينة القمر
5. يافة ( ) القوة والصمود
6. بيت لحم ( ) بيت الإله شان

السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. بناء الكنعانيون مدنهم في المناطق الجبلية ؟
السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. قامت المدن الفلسطينية بدور مميز في العلاقات الدولية بين الإمبراطوريات القديمة ؟
السبب : ---------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. تجهيز الملك الفرعوني تحتمس الثالث حملة عسكرية على مدينة جدد ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال السادس : أكمل الجدول :-

الرقم الاسم الكنعاني معنى الاسم الاسم الحالي الموقع
1 جُددَ
2 دوثان
3 عي
4 عصيون جابر
5 رحوب
6 لايش

الدرس الثاني :- مكانتها الدينية المقدسة من صفحة ( 7 ) إلى صفحة ( 9 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. هاجر عام 1900 ق . م سيدنا --------------------------- من مدينة ----------------------- جنوب العراق
2. خرج سيدنا إبراهيم من جنوب فلسطين في رحلة إيمانية إلى ---------------------
3. بعث الله تعالى سيدنا لوط إلى قوم من الكفار يقيمون بجوار -----------------------
4. رزق سيدنا إبراهيم في فلسطين بأبنائه ------------------------ و ----------------------------------
5. بشر سيدنا زكريا بابنه ------------------------ وهو يصلي في محراب --------------------------
6. من الأماكن المقدسة في مدينة الخليل -------------------------- وفي القدس -----------------------------
7. اتخذ سيدنا إبراهيم من مغارة ----------------------- مدفناً له ولأسرته
8. أُعيد إعمار السور الآدومي في عهد خلافة --------------------------
9. في العهد العثماني سمح للطائفة اليهودية بممارسة شعائرها الدينية في زقاق ---------------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) تعد مدينة الخليل ثاني مدينة مقدسة عند المسلمين في فلسطين
2. ( ) يقع مقام سيدنا إبراهيم في مدينة القدس
3. ( ) رزق سيدنا إبراهيم بابنه إسماعيل بعد عودته من مصر إلى فلسطين
4. ( ) بارك الله تعالى في أرض فلسطين وكانت مقصد للرسل وديار مباركة
5. ( ) بني مقام لسيدنا يوسف بجوار مدفن سيدنا إبراهيم
6. ( ) تكية سيدنا إبراهيم تقدم الطعام لفقراء المدينة إلى يومنا هذا
7. ( ) لم يسمح للسائحين الأجانب بزيارة الأماكن المقدسة في المدن الفلسطينية

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. أول مدينة فلسطينية آمنت برسالة التوحيد مدينة ( يبوس – حبرون – تل المتسلم )
2. اصطحب سيدنا إبراهيم ابنه إسماعيل وأمه هاجر إلى ( فلسطين – العراق – الحجاز )
3. بشر برسالة سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وهو في فلسطين سيدنا ( موسى – إبراهيم – عيسى )
4. فتح باب في الواجهة الشرقية للسور الآدومي واتخذ مسجداً في عهد الخليفة العباسي ( المهدي – الهادي – المنصور )

السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. تعد فلسطين أرض النبوءات ؟
السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. تعد فلسطين ديار بشرى وبركة ؟
السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------


الدرس الثالث :- كنوزها العمرانية من صفحة ( 10 ) إلى صفحة ( 12 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. من أبرز الكنوز العمرانية لمدينة القدس -------------------- و ----------------------
2. أشرف على بناء قبة الصخرة ------------------------ و --------------------------
3. تتكون قبة الصخرة من قبة خشبية قطرها ----------------------- متكئة على أسطوانة تشتمل على 16 --------------------
4. ترتكز أسطوانة قبة الصخرة على أربع ---------------------- و 12 -------------------
5. بنى سور القدس قديماً في العهد ------------------------------
6. يتخذ سور القدس شكل منحرف طوله ----------------------- وارتفاعه -----------------------
7. من أبواب سور القدس المفتوحة -------------------- و ----------------------- و ----------------- و ------------------
8. حول الصليبيون في العصور الوسطى أجزاء من المسجد الأقصى إلى ----------------------
9. من المنظمات الدولية التي تعمل على الحفاظ على كنوز القدس الأثرية ---------------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا :-
1. ( ) رصد لبناء قبة الصخرة عائدات ولاية مصر والخراج لثلاث سنوات
2. ( ) اتخذ شكل قبة الصخرة الشكل الثماني
3. ( ) تعرض سور القدس للخراب عشرات المرات بفعل غارات الجيوش
4. ( ) يعلو سور القدس 54 برج
5. ( ) تعرض المسجد الأقصى للحريق من قبل المتطرفين اليهود عام 1969 م
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. بنى قبة على الصخرة المشرفة الخليفة الأموي ( عبد الملك بن مروان – الوليد بن عبد الملك – سليمان بن عبد الملك )
2. يوجد في جدار قبة الصخرة ------------- أبواب ( 10 – 5 – 4 )
3. بنى سور القدس الحالي السلطان العثماني ( سليم الأول – سليمان القانوني – عبد الحميد الأول )
4. استمر البناء في سور القدس الحالي ( 7 سنوات – 10 سنوات – 5 سنوات )
5. عدد أبواب القدس المفتوحة ( 7 أبواب – 9 أبواب – 12 باب )

السؤال الرابع: بم تفسر:-
1. تخريب الملك المعظم عيسى الأيوبي سور القدس عام ( 616 ﻫ / 1199 م ) ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الرابع :- مواقفها البطولية من صفحة ( 13 ) إلى صفحة ( 16 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. أقامت المدن الفلسطينية تحصينات دفاعية ﻜ ----------------- و ------------------ و --------------- و ----------------
2. عملت المدن الفلسطينية اتفاقيات عسكرية في العصور القديمة مع إمبراطوريات عظمى في الوطن العربي مثل ---------------
و ---------------------- و ---------------------------
3. تعرضت فلسطين في العصور الوسطى للغزو --------------------- و ------------------------
4. انتصر الأسطول الإسلامي بقيادة -------------------------- على الأسطول البيزنطي
5. أصبحت مدينة --------------------- عاصمة للدولة الأموية إلى جانب دمشق
6. هزم القائد المسلم ------------------- الصليبيين في معركة ------------------
7. انتصر السلطان المملوكي ------------------- على المغول في معركة -----------------------
8. وقفت غزة في الحرب العالمية الأولى أمام تقدم الجيش البريطاني بقيادة -------------------
9. انطلقت ثورة البراق من مدينة ----------------- وثورة القسام من مدينة --------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) وقفت المدن الفلسطينية مواقف بطولية في التصدي للغزاة
2. ( ) وقعت معركة حطين بالقرب من بيسان
3. ( ) أنشأت المدن الفلسطينية تحالفات عسكرية فيما بينها ساعدت في الصمود أمام حصار أعظم الشعوب
4. ( ) خرج الفلسطينيون من جميع المدن الفلسطينية للتصدي للحملة الفرنسية
5. ( ) اشتهرت انتفاضة الأقصى باسم الإضراب العام
6. ( ) أجبرت الانتفاضة الأولى الاحتلال على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. في عام 332 ق . م أوقفت غزة زحف ( الإسكندر المقدوني – نابليون بونابرت – اللنبي )
2. انطلق الأسطول الإسلامي لفتح جزيرة قبرص من مدينة ( حيفا – عكا – يافا )
3. انتصر الأسطول الإسلامي على الأسطول البيزنطي في معركة ( عين جالوت – مرج دابق – ذات الصواري )
4. قدمت الحملة الفرنسية إلى مصر عام 1798 م بقيادة ( نابليون بونابرت – الإسكندر المقدوني – هولاكو )
5. حرر مدينة جنين من أيدي الجيش الإسرائيلي بعد معركة الشهداء الجيش ( المصري – العراقي – الفلسطيني )

السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب )
( ا ) ( ب )
1. ثورة البراق ( ) عام 1936 م
2. ثورة عز الدين القسام ( ) عام 1987 م
3. الثورة الفلسطينية الكبرى ( ) عام 1935 م
4. انتفاضة يوم الأرض ( ) عام 2000 م
5. الانتفاضة الأولى ( ) عام 1929 م
6. انتفاضة الأقصى ( ) عام 1976 م

السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. لم يتمكن نابليون بونابرت من الاستيلاء على مدينة عكا ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. قيام ثورة عام 1920 م ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. قيام ثورة البراق ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
4. قيام انتفاضة يوم الأرض ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
5. قيام الانتفاضة الثانية ( انتفاضة الأقصى ) ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال السادس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. معركة ذات الصواري ؟
النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. معركة حطين ؟
النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. معركة عين جالوت ؟
النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------


أسئلة على الوحدة الثانية بعنوان التعليم تحت الانتداب البريطاني والاحتلال الإسرائيلي من صفحة ( 17 ) إلى صفحة ( 33 )
الدرس الأول :- التعليم تحت الانتداب البريطاني من صفحة ( 18 ) إلى صفحة ( 21 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. السياسة بريطانيا الاستعمارية المجحفة بحق العليم أدت إلى شيوع ظاهرة ------------ و ------------ في المجتمع الفلسطيني
2. من أهم مظاهر السياسة البريطانية الاستعمارية ---------------- و ------------------ و ----------------- و ---------------
3. كان التعليم العربي زمن الانتداب البريطاني تديره الحكومة بالتعاون مع السلطات المحلية المؤلفة من ------------ و ------------
4. التعليم الصهيوني زمن الانتداب البريطاني ظل بيد ------------------------
5. انتشار الفقر أدى إلى حصر التعليم في -------------------
6. من الإجراءات التعسفية البريطانية بحق التعليم ------------------ و ----------------- و ----------------- و ---------------
7. من مظاهر تحدي الفلسطينيين للسياسة البريطانية المجحفة بحق التعليم ---------------- و ---------------- و ---------------
8. كان عدد المدارس عام 1909 م --------------- وأصبح عام 1946 ----------------
9. جمع أهالي قضاء الخليل مبلغ ألف جنية فلسطيني لبناء مدرسة -------------------
10. عمل الفلسطينيون زمن الانتداب على إعادة الريادة للمسجد الأقصى من خلال إنشاء --------------------
11. من المكتبات التي أنشأت زمن الانتداب البريطاني ----------------- و ---------------- و ---------------- و ----------------
12. من المعلمين الذين انخرطوا في سلك المقاومة الشاعر ----------------------- والذي استشهد في معركة ---------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) تحسنت أوضاع التعليم في فلسطين بعد انسحاب الجيش العثماني
2. ( ) تم تدمير العديد من المدارس في فلسطين بسبب قصف الطائرات وقذائف المدفعية العثمانية
3. ( ) تحكمت الإدارة البريطانية بالمناصب الإدارية العليا في جهاز المعارف الفلسطيني
4. ( ) كان التعليم في عهد الانتداب البريطاني إجباري
5. ( ) حرصت الحكومة البريطانية على نشر الثقافة العربية
6. ( ) تحدى الشعب الفلسطيني السياسة البريطانية وحقق العديد من الانجازات

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. أنشأت بريطانيا دار للمعلمين وأخرى للمعلمات في مدينة ( رام الله – القدس – غزة )
2. أدخلت بريطانيا اللغة الانجليزية في السنة -------- من المدارس الابتدائية ( الرابعة – الخامسة – الثالثة )
3. بنى عبد الحميد شومان مدرسة ( دورا – القدس – بيت حنينا )
4. جميع المكتبات التي أنشأت زمن الانتداب البريطاني أنشأت في مدينة ( القدس – الخليل – الناصرة )


السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. إغلاق المدارس في فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. إنشاء بريطانيا دار للمعلمين وأخرى للمعلمات في فلسطين ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. حرص الاحتلال البريطاني على عدم الاهتمام بالتعليم في فلسطين ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. انتشار ظاهرة الفقر في المجتمع الفلسطيني على التعليم ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------


الدرس الثاني :- مراكز التعليم في ظل الانتداب البريطاني من صفحة ( 22 ) إلى صفحة ( 25 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. من أهم مراكز التعليم زمن الانتداب البريطاني ----------------- و ------------------ و ----------------- و----------------
2. يتعلم فيها الأطفال مبادئ القراءة والحساب قبل دخولهم المدرسة --------------------
3. من مؤسسات التعليم الدينية ----------------- و -------------------- و --------------------
4. ينفق على مؤسسات التعليم الدينية من --------------------- و -------------------
5. من المدارس القديمة التي بنيت زمن العثمانيين ------------------------
6. بنى المدرسة الأحمدية --------------------- في مدينة -------------------- بجوار مسجد -----------------
7. انقسمت المدارس الحديثة في عهد الانتداب إلى المدارس ------------------- والمدارس ------------------
8. تشرف مديرية المعارف التابعة لبريطانيا على المدارس ------------------
9. تتم الدراسة فيها من الصف الأول وحتى الصف السابع المدارس ----------------------
10. بلغ عدد المدارس الثانوية الحكومية عام 1946 م ------------------ مدارس
11. من أهم المعاهد العليا زمن الانتداب البريطاني ----------------------- و --------------------- و -----------------------
12. من الانجازات التي حققتها المدارس والمعاهد في المجتمع الفلسطيني ---------------- و ----------------- و ---------------
13. من الكفاءات العلمية المتميزة التي تخرجت من المدارس الفلسطينية --------------------- و ------------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) تقلص دور الكتاب بمرور الزمن نتيجة لتطور المدارس النظامية
2. ( ) انتشرت رياض الأطفال في المدن والقرى الفلسطينية
3. ( ) زاد دور المؤسسات الدينية التعليمية مع تطور مؤسسات التعليم
4. ( ) تشرف على المدارس الخاصة القنصليات الأجنبية والجمعيات التبشيرية
5. ( ) تنتهي الدراسة النظامية في المدارس الابتدائية بختم القرآن الكريم

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. يتعلم فيها الطلاب حفظ القرآن ومبادئ القراءة والحساب ( المدرسة – الكتاب – المعهد )
2. بلغ عدد المدارس الابتدائية الحكومية عام 1945 م ( 125 مدرسة – 152 مدرسة – 225 مدرسة )
3. مدة الدراسة في المدارس الحكومية زمن الانتداب ( 3 سنوات – سنتان – 4 سنوات )
4. بلغ عدد المدارس الثانوية الخاصة عند نهاية الانتداب البريطاني ( 11 مدرسة – 4 مدارس – 125 مدرسة )

السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب )
( ا ) ( ب )
المدرسة الموقع
1. كلية النهضة والكلية الإبراهيمية ( ) نابلس
2. كلية النجاح ( ) غزة
3. مدرسة الثقافة والكلية الأرثوذكسية ( ) حيفا
4. الأسقفية للروم الكاثوليك ( ) القدس
5. كلية غزة ( ) بير زيت
6. مدرسة بير زين ذكور / إناث ( ) يافا



الدرس الثالث :- التعليم في فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي 1948 – 1994 م من صفحة ( 26 ) إلى صفحة ( 28 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. مر التعليم في عهد الاحتلال بثلاث مراحل هي ---------------------- و ---------------------- و -------------------------
2. ساعد على نهضة التعليم ما بين 1950 – 1967 م الدول العربية و----------------- و ---------------------
3. من أهم مظاهر نهضة التعليم ---------------------- و --------------------- و -------------------- و ---------------------
4. من المعاهد التابعة لوكالة الغوث الدولية ----------------------- و --------------------------- و ----------------------
5. من المعاهد الحكومية ---------------------------- و -----------------------
6. مدارس وكالة الغوث تعلم الطلاب من الصف ------------------- إلى الصف ---------------------
7. من مظاهر سياسة الاحتلال ضد التعليم ----------------- و ----------------- و -------------------- و -------------------
8. انضوى قطاع غزة ما بين عام 1948 م – 1967 م تحت حكم ---------------- والضفة الغربية تحت حكم ----------------
9. نكل الاحتلال بالمعلمين والطلبة من خلال --------------------- و ---------------------- و -------------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) طبق الاحتلال الإسرائيلي نظامه التعليمي على مدينة القدس
2. ( ) اعتمد الشعب الفلسطيني في بناء نهضته العلمية على قدراته الذاتية فقط
3. ( ) أدت مرحلة نهضة التعليم إلى تنامي روح الوطنية بين الفلسطينيين
4. ( ) وضع الاحتلال التعليم في غزة والضفة بيد ضابط ركن التعليم

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. احتلت إسرائيل عام 1948 م ما يقارب --------- من مساحة فلسطين ( 78 % - 87 % - 100 % )
2. كلية فلسطين التقنية كلية ( حكومية – خاصة – وكالة )
3. يدرس في مدارس وكالة الغوث المنتشرة في فلسطين أبناء ( المواطنين – اللاجئين – جميع الفلسطينيين )

السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. تعرض التعليم لضربة قاصمة عام 1948 م ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. عملت إسرائيل طول فترة الاحتلال على تدهور التعليم في فلسطين ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. تخريب المدارس وتعطل الدراسة في ظل الاحتلال الإسرائيلي ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الرابع :- مراكز التعليم في فلسطين في ظل الاحتلال الإسرائيلي من صفحة ( 30 ) إلى صفحة ( 33 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. قسمت مستويات الدراسة في ظل الاحتلال إلى ------------------ و ----------------- و ----------------- و -----------------
2. تدرس المدارس الابتدائية من الصف ------------------- وحتى الصف ----------------------
3. يحصل الدارس في المعاهد العليا على شهادة ---------------------
4. الشهادة الجامعية تؤهل الدارس لمتابعة تعليمة للحصول على ----------------------- و ----------------------
5. طبقت في عهد الاحتلال المناهج المصرية في --------------------- والأردنية في --------------------
6. بعد قدوم السلطة عام 1994 م أصبح التعليم تحت إشراف ---------------------------
7. ساعد السلطة على إصلاح ما دمره الاحتلال من مؤسسات التعليم ------------- و -------------- و ------------ و -------------
8. من مظاهر نهضة التعليم في عهد السلطة الوطنية ----------------- و ----------------- و ----------------- و ---------------
9. عملت السلطة الوطنية على إنصاف العاملين في التعليم من خلال ----------------- و ------------------ و ------------------
10. من ممارسات الاحتلال المجحفة ضد التعليم منذ انتفاضة الأقصى ------------------ و ----------------- و ------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) يتقدم الطلاب في نهاية المرحلة الإعدادية لامتحان يؤهل الناجحين للدخول للمعاهد والجامعات
2. ( ) مدة الدراسة في المعاهد العليا من 4 – 6 سنوات
3. ( ) لم يهتم الاحتلال بإنشاء مراكز التعليم
4. ( ) تعتبر جامعة بير زين أقدم الجامعات الفلسطينية
5. ( ) ظلت المناهج الإسرائيلية مطبقة في القدس حتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية


السؤال الثالث اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. تتراوح مدة الدراسة فيها من سنة إلى سنتين ( رياض الأطفال – المدارس – الجامعات )
2. يحصل الدارس في الجامعة على شهادة ( البكالوريوس – الدبلوم – المترك )

السؤال الرابع : رتب الجامعات الفلسطينية التالية حسب تأسيسها من القديم إلى الحديث :-
1. الجامعة الإسلامية 2. جامعة الأقصى 3. جامعة بير زيت 4. جامعة النجاح 5. جامعة الأزهر
1. ----------------- 2. -------------- 3. ---------------- 4. --------------- 5. ----------------

السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. منع سلطات الاحتلال إنشاء المراكز التعليمية ؟
النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أسئلة على الوحدة الثالثة بعنوان الاقتصاد الفلسطيني منذ أواخر الدولة العثمانية من صفحة ( 34 ) إلى صفحة ( 47 )
الدرس الأول :- الامتيازات الأجنبية والإصلاحات العثمانية من صفحة ( 35 ) إلى صفحة ( 37 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. من أهم مظاهر الامتيازات الأجنبية في الدولة العثمانية ------------------ و ------------------ و ---------------------
2. من القنصليات التي فتحت في القدس ---------------- و ------------------ و ------------------ و --------------------
3. أقامات روسيا مجمع عمراني غرب القدس سمى ب -------------------------
4. ضم المجمع العمراني الروسي -------------------- و ---------------------- و ------------------------
5. أقامت الدول الأجنبية مدارس في قري -------------------- و --------------------- و ------------------
6. منحت الدولة العثمانية امتيازات لإنشاء موانئ ---------------------- و ---------------------
7. أعطت الامتيازات الأجنبية بريطانيا حق حماية الأقلية ---------------------
8. قامت الدولة العثمانية بعمل خطط بهدف إصلاح أوضاعها -------------------- و ------------------ و -------------------
9. انتعشت الحركة التجارية في ظل الإصلاحات العثمانية وأصبح ميناء------------------ أهم ميناء على ساحل البحر المتوسط

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) اعتبرت الدولة العثمانية الامتيازات الأجنبية مظهر من مظاهر الانفتاح على العالم
2. ( ) تطور نفوذ الامتيازات الأجنبية في ظل قوة الدولة العثمانية
3. ( ) عملت الدولة العثمانية إصلاحات تمكنها من مواجهة أطماع الدول الأجنبية
4. ( ) أدت الامتيازات الأجنبية إلى نهب خيرات فلسطين وتراثها
5. ( ) أدت الإصلاحات العثمانية إلى تدهور الاقتصاد الفلسطيني
6. ( ) أدت الامتيازات الأجنبية إلى تقوية الدولة العثمانية

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. تعود بداية منح الامتيازات الأجنبية في الدولة العثمانية إلى زمن السلطان ( سليمان القانوني – سليم الأول – محمد الفاتح )
2. بلغت نسبة اليهود في فلسطين زمن الدولة العثمانية ( 15% - 25%- 5% )
3. أدت الإصلاحات العثمانية إلى مشاركة فلسطين في معرض ( فينا – النمسا – باريس )

السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) : -
( ا ) ( ب )
1. فتح القنصلية البريطانية في القدس ( ) 1842م
2. فتح القنصلية الروسية في القدس ( ) 1844م
3. فتح القنصلية الفرنسية في القدس ( ) 1838م
4. فتح القنصلية الأمريكية في القدس ( ) 1849م
5. فتح القنصلية النمساوية في القدس ( ) 1843م

السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :
1. الامتيازات الأجنبية التي منحتها الدولة العثمانية على الاقتصاد الفلسطيني ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. الإصلاحات العثمانية على الاقتصاد الفلسطيني ؟
النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------



الدرس الثاني :- الاقتصاد الفلسطيني في أواخر الدولة العثمانية من صفحة ( 38 ) إلى صفحة ( 40 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. من أهم عوامل ازدهار الزراعة في أواخر الدولة العثمانية --------------- و -------------- و ------------- و ----------------
2. اشتهر سهل مرج بن عامر زمن العثمانيين بزراعة ------------------ وبئر السبع بزراعة -----------------
3. اشتهرت طولكرم وعكا وحيفا زمن العثمانيون بزراعة -----------------
4. من التقنيات الحديثة التي استخدمها العثمانيين لتحسين الزراعة ---------------- و ------------------- و ------------------
5. أهم الصناعات الفلسطينية زمن العثمانيين -------------------- و ----------------------
6. تركزت الصناعة زمن العثمانيين في مدن ---------------- و ----------------- و ------------------- و -------------------
7. من أهم الموانئ التي شكلت حلقة وصل تجارية مع العالم ميناء ------------------ و ------------------ و ----------------
8. من أهم المشاكل التي واجهت الاقتصاد الفلسطيني أواخر الدولة العثمانية ------------- و ------------ و ---------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا :-
1. ( ) عمل العثمانيون على تنظيم ملكية الأراضي لمقاومة استيلاء الحركة الصهيونية عليها
2. ( ) أدى استتباب الأمن إلى استقرار القبائل البدوية واحتراف الزراعة
3. ( ) غلبت على الصناعة الفلسطينية زمن العثمانيون الطابع اليدوي العائلي

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. اشتهرت جبال فلسطين ونابلس والقدس زمن الدولة العثمانية بزراعة ( القطن – الزيتون – الحمضيات )
2. اشتهرت بزراعة العنب زمن العثمانيون مدينة ( الخليل – أريحا – القدس )

السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. ازدهار الزراعة أواخر الدولة العثمانية ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. ازدهار قطاع الصناعة في أواخر عهد الدولة العثمانية ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. ازدهار قطاع التجارة والخدمات في أواخر عهد الدولة العثمانية ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4. تذبذب الإنتاج الزراعي في فلسطين أواخر الدولة العثمانية ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5. عجز الدولة العثمانية عن مواكبة التقدم العلمي أواخر عهدها ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الثالث :- سياسة الانتداب البريطاني في تهويد الاقتصاد الفلسطيني من صفحة ( 41 ) إلى صفحة ( 43 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. عينت بريطانيا في فلسطين مندوب سامي من المتطرفين الصهاينة هو -----------------------
2. من المشاكل الاقتصادية التي نتجت عن الهجرة الصهيونية -------------------- و --------------------
3. أصدرت بريطانيا قانون ------------------ و ---------------- لتعزيز الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية
4. عملت بريطانيا على إغراق السوق الفلسطيني بالسلع ----------------- وفرض --------------------
5. فرضت بريطانيا عقوبات اقتصادية لوقف عمليات --------------------
6. دمرت بريطانيا العديد من ------------------ و ------------------- و ----------------- بحجة تستر الثوار فيها

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) عملت بريطانيا من خلال سياستها الاقتصادية في فلسطين على تهيئة الظروف لإقامة الوطن القومي اليهودي
2. ( ) عمل المندوب السامي هربرت صموائيل لصالح الشعب الفلسطيني
3. ( ) بنيت المستوطنات على حساب الأراضي والمراعي والغابات في فلسطين
4. ( ) استولى الجيش البريطاني على وادي الحوارث بقوة السلاح وسلمة لليهود
5. ( ) عملت بريطانيا على إعطاء امتيازات المشاريع الضخمة المريحة للفلسطينيين

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. وضعت فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى تحت الانتداب ( الفرنسي – البريطاني – الإسرائيلي )
2. بلغت مساحة ملكية أل سرسق في شمال فلسطين ما يقارب ( 000و400دونم – 000و40دونم- 000و4000دونم)
3. أصدرت بريطانيا قانون نزع الملكية وقانون تسوية حقوق الملكية عام ( 1920م- 1828م- 1928م )


السؤال الرابع : ما النتيجة المترتبة على :-
1. فتح بريطانيا أبواب الهجرة والاستيطان اليهودي لفلسطين ؟
النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. فرض بريطانيا العقوبات الاقتصادية والضرائب على الفلسطينيين ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. ربط بريطانيا الاقتصاد الفلسطيني باقتصاد المستوطنات ؟
النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الخامس : اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : -
" ساعدت حكومة الانتداب البريطانية الصهيونية في تحقيق مأربها وذلك عن طريق منحها أراضي واسعة من أراضي الحكومة
, وعن طريق الضغط على الفلاح العربي وإرهاقه بالضرائب وبالتالي دفعه للتخلص من أرضه وبيعها "
1. ما المقصود بالتهويد كما ورد في النص ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. ما هي سياسة الانتداب البريطاني تجاه الاقتصاد الفلسطيني ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الرابع :- السيطرة الإسرائيلية على الاقتصاد الفلسطيني من صفحة ( 44 ) إلى صفحة ( 47 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. احتلت إسرائيل عام 1948م من أراضي فلسطين ما نسبته --------------
2. هجرت إسرائيل مليون نسمة من سكان فلسطين والى ----------------- و ------------------ و ----------------
3. عملت إسرائيل بعد حرب عام 1967م على نهب الأرض تحت ذرائع -----------------
4. زرعت إسرائيل أراضي قطاع غزة والضفة ب---------------------- و ------------------------
5. عملت إسرائيل على تحويل الاقتصاد الفلسطيني إلى اقتصاد منتج ل-------------- ومستهلك ل-------------- وكب ل-------------
6. عملت إسرائيل على عزل الاقتصاد الفلسطيني عن الاقتصاد العربي من خلال سيطرتها على --------------------
7. أهملت إسرائيل تقديم خدمات ------------------ و ------------------- و ------------------ و -----------------
8. من مظاهر انتعاش الاقتصاد الفلسطيني في عهد السلطة الوطنية -------------- و -------------- و ------------- و ------------
9. أصبحت السلطة الوطنية تشرف على معبر ----------------- ومعبر -------------------
10. أنشأت السلطة الوطنية مطار ---------------------- وميناء ----------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا :-
1. ( ) حولت إسرائيل اقتصاد الأقلية العربية المتبقية ولم تهاجر إلى اقتصاد هامشي معزول
2. ( ) عملت اسرائيل على الاستيلاء على المواد الأولية والمياه
3. ( ) اهتمت اسرائيل بالبنية التحتية اللازمة لتقدم الاقتصاد الفلسطيني
4. ( ) سمحت اسرائيل بعد عام 1967م للعرب والمسلمين بزيارة الأماكن المقدسة في فلسطين
5. ( ) قدمت السلطة الوطنية الدعم المادي للقطاعات الاقتصادية

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. نهبت إسرائيل مساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية وقطاع عزة بعد حرب ( 1948م- 1967م- 1973م )
2. من الممارسات الإسرائيلية ضد الاقتصاد الفلسطيني ( إغلاق البنوك – منع إدخال التقنيات الحديثة – جميع ما ذكر )
3. عملت السلطة الفلسطينية على انتعاش الجهاز المصرفي من خلال إعادة فتح ( المدارس – البنوك – الجامعات )

السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. عانت الضفة الغربية وقطاع غزة من أزمة اقتصادية خانقة بعد حرب عام 1948؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. كب اسرائيل للنفايات الخطرة قرب قرية عزون ؟
النتيجة ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. فرض اسرائيل للضرائب وإغلاق المعابر ومنع تنقل البضائع والأيدي العاملة ؟
النتيجة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------


رابعاً : التربية المدنية
أسئلة على الوحدة الأولى بعنوان قيم المجتمع المدني من صفحة ( 2 ) إلى صفحة ( 13 )
الدرس الأول : احترام الكرامة الإنسانية من صفحة ( 3 ) إلى صفحة ( 5 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. يختلف البشر مع بعضهم في ----------------- و ------------------ و ------------------- و ------------------
2. يجمع بني البشر في كل مكان وزمان رابط --------------------
3. تتميز الأسرة البشرية بمحاولاتها المستمرة للحفاظ على ------------------
4. من الوسائل التي تضمن احترام الكرامة الإنسانية ----------------- و----------------- و------------------
5. لا يجوز انتهاك كرامة نفس الإنسان بالضرب أو ----------------- و---------------- و----------------
6. أكثر فئات المجتمع عرضة للتقليل من شأنها ------------------- و ------------------- و ------------------
7. من حقوق الأطفال التي يجب احترامها ------------------- و ------------------- و -------------------
8. من الحقوق التي يجب ضمانها لحفظ كرامة المسنين ------------------ و ---------------------- و -----------------
9. يمكن الاهتمام بكبار السن من خلال ------------------- و------------------- و -----------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) احترام الكرامة الإنسانية دعامة أساسية من دعائم المجتمع
2. ( ) تعرض الأطفال للاهانة والإهمال النفسي يحفظ الكرامة الإنسانية
3. ( ) يجب على الدولة تحسين قوانين التقاعد للمسنين
4. ( ) يعاني ذوي الاحتياجات الخاصة من الشعور بعدم المساواة
5. ( ) المرأة في المجتمع تعاني من الحرمان من التعاليم والحصول علي الميراث
6. ( ) مساواة النساء في الأجور وفرص العمل تحط من كرامتهم الإنسانية
7. ( ) يسعى المجتمع لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة حتى يصبحوا فاعلين في المجتمع
8. ( ) الكرامة الإنسانية تعني التعامل مع الآخرين من منطق الشفقة

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. تعني النساء في المجتمع من الحرمان من ( فرص التعليم – الحصول على الميراث – الاثنان معا )
2. من مؤشرات انتهاك الكرامة الإنسانية ( الفقر والبطالة – الحرية والمساواة – العدل والمساواة )

السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : -
1. ( -------------------------------- ) لكل إنسان كامل الحق في العيش الكريم دون النظر إلى اللون أو الجنس أو العمر

السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. يعتبر احترام الكرامة الإنسانية دعامة أساسية من دعائم المجتمع المدني ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الثاني : الانتماء والمسؤولية من صفحة ( 6 ) إلى صفحة ( 8 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. المجتمع المدني السليم مجتمع --------------------
2. الدافع الأساسي للمشاركة داخل المجتمع هو شعور الفرد ﺒ ----------------------
3. من وسائل التعبير عن الانتماء ------------------- و ----------------- و --------------------
4. من مظاهر الانتماء للمجتمع المحافظة على الممتلكات العامة مثل ------------- و ------------- و ----------- و----------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -

1. ( ) أهم قضايا الانتماء هي التي تتعلق بقضايا المجتمع
2. ( ) الشعور بالانتماء يجعل الفرد يعمل للمصلحة الشخصية
3. ( ) الشعور بالانتماء يولد شعور بالمسئولية الذاتية والعامة
4. ( ) احترام القانون بدافع الخوف من العقاب يعتبر انتماء للوطن

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. المشاركة في الأعمال المجتمعية والتطوعية تعبير عن ( الأنانية – الانتماء – الحزبية )
2. يترتب على الإخلال بواجب الاقتراع في الانتخابات ( الديمقراطية – المساواة – السلطوية )


السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : -
1. ( -------------------------- ) تحمل المسؤولية والعمل لصالح الجماعة والتمسك بالحقوق والالتزام بالواجبات

السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. يجب الالتزام بدفع الضرائب وفواتير الخدمات ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الثالث : التعددية في المجتمع من صفحة ( 9 ) إلى صفحة ( 10 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-

1. تتميز المجتمعات الإنسانية بالتنوع ----------------- و ------------------- و ------------------- و ------------------
2. يستطيع الناس تفهم وجهات نظر الآخرين عن طريق -------------------
3. من وسائل وأصول الحوار --------------------- و ------------------- و ---------------------
4. من أشكال التعددية في المجتمع الفلسطيني ---------------------- و --------------------------- و -----------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) لكل منا شخصية مستقلة ومميزة عن الآخرين
2. ( ) من حقنا أن نعبر عن اختلافنا مع الآخرين وأن نعتز به
3. ( ) المجتمع المدني يؤمن بالتعددية المبنية على التعصب
4. ( ) من حقنا وحق الآخرين الاختلاف في وجهات النظر

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. إذا اختلفت مع زميلي في الرأي حول أمر مهم فأنني
( أحترم رأيه وأحاول تغييره – احترام رأيه ولا أحاول تغييره – أتجنب النقاش معه )
2. إذا دار نقاش حاد في غرفة الصف فأنا ( التزام الحياد – أحاول تقريب وجهات النظر – أبدي رأيي بثقة )

السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : -
1. ( ---------------------------- ) التنوع السياسي والاجتماعي والفكري والديني
2. ( ---------------------------- ) قبول فكرة تعدد الثقافات وأساليب الحياة وتقبل أراء الآخرين داخل المجتمع وخارجة

السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. يجب احترام التعددية داخل المجتمع ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الرابع : المساءلة من صفحة ( 11 ) إلى صفحة ( 13 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. يخضع الناس في حياتهم اليومية وأعمالهم للرقابة و ----------------------- و ----------------------
2. من أنواع المساءلة ---------------------- و --------------------------
3. كل مرشح للمناصب العامة يقدم ----------------------- خاصة به وبأفراد أسرته
4. المساءلة الرسمية يمارسها ------------------- على السلطة التنفيذية
5. من أشكال المساءلة غير الرسمية ----------------------- و ------------------------- و ------------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) للشعب كامل الحق في الحصول على المعلومات اللازمة عن أداء مثلية وتصرفاتهم
2. ( ) تعتبر الصحافة الحرة أداة للمساءلة ومنبرا عاما لجميع المواطنين
3. ( ) لا يحق للمواطن معرفة مصادر المال العام وكيفية توزيعه
4. ( ) يجب أن يتبع المساءلة محاسبة قانونية
5. ( ) تعتبر الانتخابات الدورية فرصة للمحاسبة وتقييم للأداء

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. يعمل على مساءلة أعضاء المجلس التشريعي ( الشعب – الرئيس – الحكومة )
2. المسؤول عن محاسبة المسئولين في السلطة التنفيذية ( رئيس الدولة – رئيس الوزراء – أعضاء المجلس التشريعي )


السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : -
1. ( ------------------- ) مطالبة المسؤولين والموظفين بتقديم تقارير عن انجازاتهم ويخضعون للتقييم من المسؤولين عنهم

السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. تعد الصحافة الحرة أداة مهمة من أدوات المساءلة ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. يجب أن يتبع المساءلة محاسبة قانونية ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------


أسئلة على الوحدة الثانية بعنوان المشاركة في بناء المجتمع المدني من صفحة ( 14 ) إلى صفحة ( 26 )
الدرس الأول : المشاركة في الانتخابات والترشيح من صفحة ( 15 ) إلى صفحة ( 17 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. الشعب في الدول الديمقراطية يعتبر مصدر -----------------------
2. الوسيلة التي تمكن المواطنين من الإسهام في تقرير مستقبل وطنهم هي ------------------
3. من حقي كمواطن أن تكون الانتخابات ------------------ و -------------------------
4. من واجبي كمواطن أن أشارك في ------------------ وأن أمارس حقي في اختيار -----------------
5. إجراء الانتخابات يكون بصورة حرة وﺒ --------------------- تامة
6. من الهيئات التي يتم اختيار أعضائها عن طريق الاقتراع -------------و ------------ و ------------- و -------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) الانتخابات وسيلة تمكن الموطن من الإسهام في تقرير مستقبل وطنه
2. ( ) من حق الموطن أن ينتخب ويُنتخب في انتخابات نزيهة
3. ( ) الانتخابات حق لكل فلسطيني وفلسطينية بشرط أن يكون مسلما
4. ( ) يجوز للشخص أن يصوت بالوكالة عن غيره
5. ( ) يفترض للمرشح للانتخابات القدرة على خدمة مجتمعه ووضع المصلحة العامة فوق أي اعتبارات حزبية أو عشائرية
6. ( ) انتمائي العائلي يعني أنني يجب أن أصوت لمرشح العائلة في الانتخابات
7. ( ) يحق للمرشح القيام بحملة انتخابية وإصدار بيان انتخابي ونشر برنامج سياسي

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. من حقي أن يعبر النظام الانتخابي عن حاجات المجتمع على أساس يضمن ( المساواة – التميز – التعصب )
2. ممارسة المواطنين حقهم في الانتخاب والترشيح تعني ممارسة حقهم المشاركة في
( الحياة السياسية – محاسبة المسئولين – الاثنان معا )

السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : -
1. ( --------------------------- ) عملية يقوم بها الشعب باختيار رئيس أو أعضاء مؤسسة حكومية أو أهلية بشكل دوري وطني
عبر الاقتراع السري
2. ( --------------------------- ) قيام الأفراد أو أعضاء حزب سياسي بتقديم طلب للتنافس على مناصب الرئاسة أو العضوية
في مجلس أو هيئة ما
3. ( --------------------------- ) النشاطات التي يقوم بها المرشح بهدف الإعلان عن برنامجه الانتخابي لإقناع الناس بانتخابه

السؤال الخامس : بم تفسر:-
1- أهمية مشاركة الموطنين في انتخابات المجلس التشريعي ؟
السبب / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- أهمية تنظيم الحملات الانتخابية ؟
السبب / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- يجب إجراء الانتخابات بشكل دوري ؟
السبب / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الثاني : دفع الضرائب من صفحة ( 18 ) إلى صفحة ( 20 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. تشمل دفع الضرائب مجالات ----------------- و ---------------------
2. الجهة المسؤولة عن فرض الضرائب -----------------------
3. الالتزام بدفع الضرائب دليل على ------------------ الصالحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم سلطان
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
مريم سلطان


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 25
الموقع : الاجتماعيات

اسئلة (مدنية و وطنية)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة (مدنية و وطنية)    اسئلة (مدنية و وطنية)  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 10:38 am

بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة (مدنية و وطنية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير الطالبة تسنيم هنية ....(( وطنية ... درس سياسة الانتداب ..))
» مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية
» أغبى اسئلة المحامين!!!
» اسئلة افكر
» اسئلة(أكملي) ل التاسع -7-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ) :: منتدى الطالبات :: الصف التاسع-
انتقل الى: