منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)
اهلا و سهلا بضيقنا الكريم في منتدى بنات الشاطي الاعداديةأ / يشرفنا وجودك بيننا كما يسعدنا انضمامك لاسرتنا
فاهلا و سهلا بك
مع تحيات ادارة المنتدى
منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)
اهلا و سهلا بضيقنا الكريم في منتدى بنات الشاطي الاعداديةأ / يشرفنا وجودك بيننا كما يسعدنا انضمامك لاسرتنا
فاهلا و سهلا بك
مع تحيات ادارة المنتدى
منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)

منتدى الاجتماعيات
 
الرئيسيةتواصلأحدث الصورالتسجيلدخول

// * رسالة شكر و تقدير *

// تتقدم المعلمة الهام لكافة المشاركات في المنتدى برسالة شكر و تقدير لما يبذلن من جهود مميزة تساهم في تميز منتدانا الغالي و تالقه فبارك الله فيكن و الى الامام باذن الله //

اعلان ترحيب بالعضوات الجدد

ترحب ادارة و عضوات المنتدى بالعضوات الجديدات اللواتي انضممن الينا

فاهلا و سهلا بهن


 

 مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية

اذهب الى الأسفل 
+10
دمعة حنين
pInK-G!rL
frasha
صاحبة العيون البريئة
LieLa
نعم رغم المسافات
نوران
Dr.SoSo
مسك الجنة
الهام ابو كويك
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهام ابو كويك
Admin
Admin
الهام ابو كويك


عدد المساهمات : 1272
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 49
الموقع : بين السطور والكلمات

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 24, 2010 3:29 am

أسئلة على الوحدة الأولى بعنوان المدن من صفحة ( 2 ) إلى صفحة ( 16 )
الدرس الأول :- جذورها التاريخية من صفحة ( 3 ) إلى صفحة ( 6 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. أصل الشعب الفلسطيني --------------------- قدموا من ---------------------------- قبل حوالي ------------------
2. من المدن الكنعانية الساحلية مدينة ------------------ و ---------------- و --------------- و ------------------
3. من المدن الكنعانية الجبلية مدينة ------------------- و ----------------- و --------------- و -------------------
4. من المدن الكنعانية في مناطق الأغوار مدينة -------------------- و -------------------- و -------------------
5. من الأمور التي راعاها الكنعانيون في بناء مدنهم ------------------ و ----------------- و -------------------------
6. معني اسم مدينة حبري --------------------- واسم مدينة صفت ------------------
7. معني اسم مدينة أشقلون -------------------- واسم مدينة عين جيم -------------------
8. من الحضارات القديمة التي اهتمت بالمدن الكنعانية الحضارة --------------- والحضارة ---------------- و ---------------
9. من أهم الشواهد الأثرية في المدن الفلسطينية ------------------ و ------------------ و ---------------- و ----------------
10. اشتملت أطلال المدن وشواهدها الأثرية على ------------------- و ------------------ و ---------------- و ----------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) كان الكنعانيون على قدر كبير من الحضارة وعمروا الأرض وشيدوا المدن
2. ( ) بنى الكنعانيون مدنهم بطريقة عشوائية دون تخطيط
3. ( ) تعرضت أسماء العديد من المدن الكنعانية للتغيير والتعديل
4. ( ) سطر تحتمس الثالث انتصاراته على جدران معبد الكرنك

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. من أهم المدن الكنعانية الصحراوية مدينة ( بئر السبع – غزة – صفد )
2. من المدن الفلسطينية التي بنيت بالقرب من الطرق والمعابر الدولية مدينة ( القدس – غزة – الخليل )
3. معنى اسم مدينة شكيم ( الصحبة – العطاء – المكب أو الكتف )
4. جهز الملك الفرعوني تحتمس الثالث حملة ضد مدينة مجدو عام ( 1481 ق . م – 1481 م – 1481 ﻫ )
5. حاصر الفراعنة مدينة مجدو مدة ( 3 شهور – 6 شهور – 8 شهور )

السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) :-
( ا ) ( ب )
اسم المدينة معني الاسم
1. يريحو ( ) الرمل الحار
2. بيت شان ( ) بيت الخبز
3. عكو ( ) الجميلة
4. غزة ( ) مدينة القمر
5. يافة ( ) القوة والصمود
6. بيت لحم ( ) بيت الإله شان

السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. بناء الكنعانيون مدنهم في المناطق الجبلية ؟
السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. قامت المدن الفلسطينية بدور مميز في العلاقات الدولية بين الإمبراطوريات القديمة ؟
السبب : ---------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. تجهيز الملك الفرعوني تحتمس الثالث حملة عسكرية على مدينة جدد ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال السادس : أكمل الجدول :-

الرقم الاسم الكنعاني معنى الاسم الاسم الحالي الموقع
1 جُددَ
2 دوثان
3 عي
4 عصيون جابر
5 رحوب
6 لايش
:الدرس الرابع :- مواقفها البطولية من صفحة ( 13 ) إلى صفحة ( 16 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. أقامت المدن الفلسطينية تحصينات دفاعية ﻜ ----------------- و ------------------ و --------------- و ----------------
2. عملت المدن الفلسطينية اتفاقيات عسكرية في العصور القديمة مع إمبراطوريات عظمى في الوطن العربي مثل ---------------
و ---------------------- و ---------------------------
3. تعرضت فلسطين في العصور الوسطى للغزو --------------------- و ------------------------
4. انتصر الأسطول الإسلامي بقيادة -------------------------- على الأسطول البيزنطي
5. أصبحت مدينة --------------------- عاصمة للدولة الأموية إلى جانب دمشق
6. هزم القائد المسلم ------------------- الصليبيين في معركة ------------------
7. انتصر السلطان المملوكي ------------------- على المغول في معركة -----------------------
8. وقفت غزة في الحرب العالمية الأولى أمام تقدم الجيش البريطاني بقيادة -------------------
9. انطلقت ثورة البراق من مدينة ----------------- وثورة القسام من مدينة --------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) وقفت المدن الفلسطينية مواقف بطولية في التصدي للغزاة
2. ( ) وقعت معركة حطين بالقرب من بيسان
3. ( ) أنشأت المدن الفلسطينية تحالفات عسكرية فيما بينها ساعدت في الصمود أمام حصار أعظم الشعوب
4. ( ) خرج الفلسطينيون من جميع المدن الفلسطينية للتصدي للحملة الفرنسية
5. ( ) اشتهرت انتفاضة الأقصى باسم الإضراب العام
6. ( ) أجبرت الانتفاضة الأولى الاحتلال على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. في عام 332 ق . م أوقفت غزة زحف ( الإسكندر المقدوني – نابليون بونابرت – اللنبي )
2. انطلق الأسطول الإسلامي لفتح جزيرة قبرص من مدينة ( حيفا – عكا – يافا )
3. انتصر الأسطول الإسلامي على الأسطول البيزنطي في معركة ( عين جالوت – مرج دابق – ذات الصواري )
4. قدمت الحملة الفرنسية إلى مصر عام 1798 م بقيادة ( نابليون بونابرت – الإسكندر المقدوني – هولاكو )
5. حرر مدينة جنين من أيدي الجيش الإسرائيلي بعد معركة الشهداء الجيش ( المصري – العراقي – الفلسطيني )

السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب )
( ا ) ( ب )
1. ثورة البراق ( ) عام 1936 م
2. ثورة عز الدين القسام ( ) عام 1987 م
3. الثورة الفلسطينية الكبرى ( ) عام 1935 م
4. انتفاضة يوم الأرض ( ) عام 2000 م
5. الانتفاضة الأولى ( ) عام 1929 م
6. انتفاضة الأقصى ( ) عام 1976 م
السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. لم يتمكن نابليون بونابرت من الاستيلاء على مدينة عكا ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. قيام ثورة عام 1920 م ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. قيام ثورة البراق ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
4. قيام انتفاضة يوم الأرض ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
5. قيام الانتفاضة الثانية ( انتفاضة الأقصى ) ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال السادس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. معركة ذات الصواري ؟
النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. معركة حطين ؟
النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. معركة عين جالوت ؟
النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
studyالدرس الثالث :- التعليم في فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي 1948 – 1994 م من صفحة ( 26 ) إلى صفحة ( 28 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. مر التعليم في عهد الاحتلال بثلاث مراحل هي ---------------------- و ---------------------- و -------------------------
2. ساعد على نهضة التعليم ما بين 1950 – 1967 م الدول العربية و----------------- و ---------------------
3. من أهم مظاهر نهضة التعليم ---------------------- و --------------------- و -------------------- و ---------------------
4. من المعاهد التابعة لوكالة الغوث الدولية ----------------------- و --------------------------- و ----------------------
5. من المعاهد الحكومية ---------------------------- و -----------------------
6. مدارس وكالة الغوث تعلم الطلاب من الصف ------------------- إلى الصف ---------------------
7. من مظاهر سياسة الاحتلال ضد التعليم ----------------- و ----------------- و -------------------- و -------------------
8. انضوى قطاع غزة ما بين عام 1948 م – 1967 م تحت حكم ---------------- والضفة الغربية تحت حكم ----------------
9. نكل الاحتلال بالمعلمين والطلبة من خلال --------------------- و ---------------------- و -------------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) طبق الاحتلال الإسرائيلي نظامه التعليمي على مدينة القدس
2. ( ) اعتمد الشعب الفلسطيني في بناء نهضته العلمية على قدراته الذاتية فقط
3. ( ) أدت مرحلة نهضة التعليم إلى تنامي روح الوطنية بين الفلسطينيين
4. ( ) وضع الاحتلال التعليم في غزة والضفة بيد ضابط ركن التعليم

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. احتلت إسرائيل عام 1948 م ما يقارب --------- من مساحة فلسطين ( 78 % - 87 % - 100 % )
2. كلية فلسطين التقنية كلية ( حكومية – خاصة – وكالة )
3. يدرس في مدارس وكالة الغوث المنتشرة في فلسطين أبناء ( المواطنين – اللاجئين – جميع الفلسطينيين )

السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. تعرض التعليم لضربة قاصمة عام 1948 م ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. عملت إسرائيل طول فترة الاحتلال على تدهور التعليم في فلسطين ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. تخريب المدارس وتعطل الدراسة في ظل الاحتلال الإسرائيلي ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الرابع :- مراكز التعليم في فلسطين في ظل الاحتلال الإسرائيلي من صفحة ( 30 ) إلى صفحة ( 33 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. قسمت مستويات الدراسة في ظل الاحتلال إلى ------------------ و ----------------- و ----------------- و -----------------
2. تدرس المدارس الابتدائية من الصف ------------------- وحتى الصف ----------------------
3. يحصل الدارس في المعاهد العليا على شهادة ---------------------
4. الشهادة الجامعية تؤهل الدارس لمتابعة تعليمة للحصول على ----------------------- و ----------------------
5. طبقت في عهد الاحتلال المناهج المصرية في --------------------- والأردنية في --------------------
6. بعد قدوم السلطة عام 1994 م أصبح التعليم تحت إشراف ---------------------------
7. ساعد السلطة على إصلاح ما دمره الاحتلال من مؤسسات التعليم ------------- و -------------- و ------------ و -------------
8. من مظاهر نهضة التعليم في عهد السلطة الوطنية ----------------- و ----------------- و ----------------- و ---------------
9. عملت السلطة الوطنية على إنصاف العاملين في التعليم من خلال ----------------- و ------------------ و ------------------
10. من ممارسات الاحتلال المجحفة ضد التعليم منذ انتفاضة الأقصى ------------------ و ----------------- و ------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) يتقدم الطلاب في نهاية المرحلة الإعدادية لامتحان يؤهل الناجحين للدخول للمعاهد والجامعات
2. ( ) مدة الدراسة في المعاهد العليا من 4 – 6 سنوات
3. ( ) لم يهتم الاحتلال بإنشاء مراكز التعليم
4. ( ) تعتبر جامعة بير زين أقدم الجامعات الفلسطينية
5. ( ) ظلت المناهج الإسرائيلية مطبقة في القدس حتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية

السؤال الثالث اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. تتراوح مدة الدراسة فيها من سنة إلى سنتين ( رياض الأطفال – المدارس – الجامعات )
2. يحصل الدارس في الجامعة على شهادة ( البكالوريوس – الدبلوم – المترك )

السؤال الرابع : رتب الجامعات الفلسطينية التالية حسب تأسيسها من القديم إلى الحديث :-
1. الجامعة الإسلامية 2. جامعة الأقصى 3. جامعة بير زيت 4. جامعة النجاح 5. جامعة الأزهر
1. ----------------- 2. -------------- 3. ---------------- 4. --------------- 5. ----------------

السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. منع سلطات الاحتلال إنشاء المراكز التعليمية ؟
النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الثاني :- الاقتصاد الفلسطيني في أواخر الدولة العثمانية من صفحة ( 38 ) إلى صفحة ( 40 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. من أهم عوامل ازدهار الزراعة في أواخر الدولة العثمانية --------------- و -------------- و ------------- و ----------------
2. اشتهر سهل مرج بن عامر زمن العثمانيين بزراعة ------------------ وبئر السبع بزراعة -----------------
3. اشتهرت طولكرم وعكا وحيفا زمن العثمانيون بزراعة -----------------
4. من التقنيات الحديثة التي استخدمها العثمانيين لتحسين الزراعة ---------------- و ------------------- و ------------------
5. أهم الصناعات الفلسطينية زمن العثمانيين -------------------- و ----------------------
6. تركزت الصناعة زمن العثمانيين في مدن ---------------- و ----------------- و ------------------- و -------------------
7. من أهم الموانئ التي شكلت حلقة وصل تجارية مع العالم ميناء ------------------ و ------------------ و ----------------
8. من أهم المشاكل التي واجهت الاقتصاد الفلسطيني أواخر الدولة العثمانية ------------- و ------------ و ---------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا :-
1. ( ) عمل العثمانيون على تنظيم ملكية الأراضي لمقاومة استيلاء الحركة الصهيونية عليها
2. ( ) أدى استتباب الأمن إلى استقرار القبائل البدوية واحتراف الزراعة
3. ( ) غلبت على الصناعة الفلسطينية زمن العثمانيون الطابع اليدوي العائلي

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. اشتهرت جبال فلسطين ونابلس والقدس زمن الدولة العثمانية بزراعة ( القطن – الزيتون – الحمضيات )
2. اشتهرت بزراعة العنب زمن العثمانيون مدينة ( الخليل – أريحا – القدس )

السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. ازدهار الزراعة أواخر الدولة العثمانية ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. ازدهار قطاع الصناعة في أواخر عهد الدولة العثمانية ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. ازدهار قطاع التجارة والخدمات في أواخر عهد الدولة العثمانية ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4. تذبذب الإنتاج الزراعي في فلسطين أواخر الدولة العثمانية ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5. عجز الدولة العثمانية عن مواكبة التقدم العلمي أواخر عهدها ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الثالث :- سياسة الانتداب البريطاني في تهويد الاقتصاد الفلسطيني من صفحة ( 41 ) إلى صفحة ( 43 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. عينت بريطانيا في فلسطين مندوب سامي من المتطرفين الصهاينة هو -----------------------
2. من المشاكل الاقتصادية التي نتجت عن الهجرة الصهيونية -------------------- و --------------------
3. أصدرت بريطانيا قانون ------------------ و ---------------- لتعزيز الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية
4. عملت بريطانيا على إغراق السوق الفلسطيني بالسلع ----------------- وفرض --------------------
5. فرضت بريطانيا عقوبات اقتصادية لوقف عمليات --------------------
6. دمرت بريطانيا العديد من ------------------ و ------------------- و ----------------- بحجة تستر الثوار فيها

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) عملت بريطانيا من خلال سياستها الاقتصادية في فلسطين على تهيئة الظروف لإقامة الوطن القومي اليهودي
2. ( ) عمل المندوب السامي هربرت صموائيل لصالح الشعب الفلسطيني
3. ( ) بنيت المستوطنات على حساب الأراضي والمراعي والغابات في فلسطين
4. ( ) استولى الجيش البريطاني على وادي الحوارث بقوة السلاح وسلمة لليهود
5. ( ) عملت بريطانيا على إعطاء امتيازات المشاريع الضخمة المريحة للفلسطينيين

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. وضعت فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى تحت الانتداب ( الفرنسي – البريطاني – الإسرائيلي )
2. بلغت مساحة ملكية أل سرسق في شمال فلسطين ما يقارب ( 000و400دونم – 000و40دونم- 000و4000دونم)
3. أصدرت بريطانيا قانون نزع الملكية وقانون تسوية حقوق الملكية عام ( 1920م- 1828م- 1928م )

السؤال الرابع : ما النتيجة المترتبة على :-
1. فتح بريطانيا أبواب الهجرة والاستيطان اليهودي لفلسطين ؟
النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. فرض بريطانيا العقوبات الاقتصادية والضرائب على الفلسطينيين ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. ربط بريطانيا الاقتصاد الفلسطيني باقتصاد المستوطنات ؟
النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الخامس : اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : -
" ساعدت حكومة الانتداب البريطانية الصهيونية في تحقيق مأربها وذلك عن طريق منحها أراضي واسعة من أراضي الحكومة
, وعن طريق الضغط على الفلاح العربي وإرهاقه بالضرائب وبالتالي دفعه للتخلص من أرضه وبيعها "
1. ما المقصود بالتهويد كما ورد في النص ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. ما هي سياسة الانتداب البريطاني تجاه الاقتصاد الفلسطيني ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الرابع :- السيطرة الإسرائيلية على الاقتصاد الفلسطيني من صفحة ( 44 ) إلى صفحة ( 47 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. احتلت إسرائيل عام 1948م من أراضي فلسطين ما نسبته --------------
2. هجرت إسرائيل مليون نسمة من سكان فلسطين والى ----------------- و ------------------ و ----------------
3. عملت إسرائيل بعد حرب عام 1967م على نهب الأرض تحت ذرائع -----------------
4. زرعت إسرائيل أراضي قطاع غزة والضفة ب---------------------- و ------------------------
5. عملت إسرائيل على تحويل الاقتصاد الفلسطيني إلى اقتصاد منتج ل-------------- ومستهلك ل-------------- وكب ل-------------
6. عملت إسرائيل على عزل الاقتصاد الفلسطيني عن الاقتصاد العربي من خلال سيطرتها على --------------------
7. أهملت إسرائيل تقديم خدمات ------------------ و ------------------- و ------------------ و -----------------
8. من مظاهر انتعاش الاقتصاد الفلسطيني في عهد السلطة الوطنية -------------- و -------------- و ------------- و ------------
9. أصبحت السلطة الوطنية تشرف على معبر ----------------- ومعبر -------------------
10. أنشأت السلطة الوطنية مطار ---------------------- وميناء ----------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا :-
1. ( ) حولت إسرائيل اقتصاد الأقلية العربية المتبقية ولم تهاجر إلى اقتصاد هامشي معزول
2. ( ) عملت اسرائيل على الاستيلاء على المواد الأولية والمياه
3. ( ) اهتمت اسرائيل بالبنية التحتية اللازمة لتقدم الاقتصاد الفلسطيني
4. ( ) سمحت اسرائيل بعد عام 1967م للعرب والمسلمين بزيارة الأماكن المقدسة في فلسطين
5. ( ) قدمت السلطة الوطنية الدعم المادي للقطاعات الاقتصادية

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. نهبت إسرائيل مساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية وقطاع عزة بعد حرب ( 1948م- 1967م- 1973م )
2. من الممارسات الإسرائيلية ضد الاقتصاد الفلسطيني ( إغلاق البنوك – منع إدخال التقنيات الحديثة – جميع ما ذكر )
3. عملت السلطة الفلسطينية على انتعاش الجهاز المصرفي من خلال إعادة فتح ( المدارس – البنوك – الجامعات )

السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. عانت الضفة الغربية وقطاع غزة من أزمة اقتصادية خانقة بعد حرب عام 1948؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. كب اسرائيل للنفايات الخطرة قرب قرية عزون ؟
النتيجة ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. فرض اسرائيل للضرائب وإغلاق المعابر ومنع تنقل البضائع والأيدي العاملة ؟
النتيجة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

:التربية المدنية
الدرس الثاني : الانتماء والمسؤولية من صفحة ( 6 ) إلى صفحة ( 8 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. المجتمع المدني السليم مجتمع --------------------
2. الدافع الأساسي للمشاركة داخل المجتمع هو شعور الفرد ﺒ ----------------------
3. من وسائل التعبير عن الانتماء ------------------- و ----------------- و --------------------
4. من مظاهر الانتماء للمجتمع المحافظة على الممتلكات العامة مثل ------------- و ------------- و ----------- و----------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -

1. ( ) أهم قضايا الانتماء هي التي تتعلق بقضايا المجتمع
2. ( ) الشعور بالانتماء يجعل الفرد يعمل للمصلحة الشخصية
3. ( ) الشعور بالانتماء يولد شعور بالمسئولية الذاتية والعامة
4. ( ) احترام القانون بدافع الخوف من العقاب يعتبر انتماء للوطن

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. المشاركة في الأعمال المجتمعية والتطوعية تعبير عن ( الأنانية – الانتماء – الحزبية )
2. يترتب على الإخلال بواجب الاقتراع في الانتخابات ( الديمقراطية – المساواة – السلطوية )

السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : -
1. ( -------------------------- ) تحمل المسؤولية والعمل لصالح الجماعة والتمسك بالحقوق والالتزام بالواجبات

السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. يجب الالتزام بدفع الضرائب وفواتير الخدمات ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الرابع : العمل التطوعي من صفحة ( 24 ) إلى صفحة ( 26 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. يعد العمل التطوعي ركيزة أساسية في بناء ---------------------
2. يزداد حجم العمل التطوعي في أوقات --------------------- و -----------------------
3. يكون العمل التطوعي على شكل جهد أو ----------------------- و ------------------------ و ------------------------
4. يساهم العمل التطوعي في تعزيز --------------------- و ----------------------
5. كان العمل التطوعي قديما يسمى ---------------------------
6. من أشكال العمل التطوعي ----------------------- و ------------------------ و ----------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) العمل التطوعي يكون تلقائيا أو موجها من قبل الدولة أو المؤسسات الأهلية
2. ( ) يعد العمل التطوعي من تقاليد المجتمع الفلسطيني
3. ( ) التبرع بالدم ومساعدة جار من أشكال العمل التطوعي الرسمي
4. ( ) العمل التطوعي ينظم العلاقات بين الموطنين ويسلهم في بث الوعي وينمي روح التعاون
5. ( ) يعتبر العمل التطوعي الأهلي أكثر تنظيما وأوسع تأثير على المجتمع

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. يقل حجم العمل التطوعي في فترات ( الكوارث – الحروب – الاستقرار )
2. مظاهر العونة موجودة في موسم الزيتون في ( المدن – الريف – ليس مما ذكر )

السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : -
1- ( ------------------------------------ ) هو ما تبرع به الإنسان من تلقاء نفسه دون أن يلزمه أو يجبره أحد على ذلك
2- ( ------------------------------------ ) عمل موجه من قبل بعض المؤسسات الرسمية
3- ( ------------------------------------ ) عمل تقوم به مؤسسات أو جمعيات أو جامعات أهلية
4- ( ------------------------------------ ) عمل يقوم به شخص بدافع ذاتي

السؤال الخامس : بم تفسر:-
1- أهمية العمل التطوعي ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twasol.forumegypt.net
مسك الجنة
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
مسك الجنة


عدد المساهمات : 682
تاريخ التسجيل : 03/11/2010

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 11:42 am

السلام عليكم ...
مشكووووورة على هذه الاسئلة المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.SoSo
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
Dr.SoSo


عدد المساهمات : 472
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 8:12 pm

شو راح نحكي امام هالجهود الرائعة ... دايما منووورة المنتدى ... دمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام ابو كويك
Admin
Admin
الهام ابو كويك


عدد المساهمات : 1272
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 49
الموقع : بين السطور والكلمات

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 11:23 am

اكيييييييييييييييييييييد هادا نوركم حبيبتي
باتمنى دايما نفيد و نستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twasol.forumegypt.net
نوران
عضو جديد
عضو جديد
نوران


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمر : 28

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 11:49 am

عنجد كتير حلو ومفيد تسلمي كتييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعم رغم المسافات
المشرفون
المشرفون
نعم رغم المسافات


عدد المساهمات : 1338
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 28

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 6:59 pm

يسلمووووووو كتيـــــــــــــــــــــــــــر عالمرااجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LieLa
عضو طازج ( يا ميت هلا بمشاركاتك )
عضو طازج ( يا ميت هلا بمشاركاتك )
LieLa


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 28

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 5:42 pm

يسلمو ع المراجعه

بتفيد برضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحبة العيون البريئة
عضو طازج ( يا ميت هلا بمشاركاتك )
عضو طازج ( يا ميت هلا بمشاركاتك )
صاحبة العيون البريئة


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 27
الموقع : www.teasol.ba7r.org

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 8:27 am

يسلموا ومشكورة كتير على المجهود الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
frasha
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
frasha


عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 28
الموقع : في مكان ما هنا ..

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 4:29 pm

يسلمو مس الهام ....
عالمراااجعة القيمة ..
وان شا الله منكم نستفيد ...
انشا الله ربنا يوفقك و يسعدك دنيا و اخرة ...
وبارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pInK-G!rL
عضووووو فعال
عضووووو فعال
pInK-G!rL


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمر : 28
الموقع : My incyclopedia

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 4:56 pm

يسلمو يا انطي الهام
بجد معلومات قيمة
بارك الله في حسناتك
جزاك الله خيرا
you are really awosame
king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة حنين
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
دمعة حنين


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 5:19 pm

مراجعة ممتازة ومميزة منك Admin

بارك الله فيكي على مجهودك الرائع

دومتي بامان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديما البيك
عضو حريييييييييييييييييف يعني محترررررررف
عضو حريييييييييييييييييف يعني محترررررررف
ديما البيك


عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 27

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 3:30 pm

يسلموووووووو على مجهودك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام ابو كويك
Admin
Admin
الهام ابو كويك


عدد المساهمات : 1272
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 49
الموقع : بين السطور والكلمات

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 5:57 pm

و انتن مشكووووووووورااااااات عكلماتكن و ردودكنالتي لولاها ما استمر هذا المنتدى بهذه القوة
بجد في كل مرة افتح فيها هذا المنتدى اشعر بكثيييير من الفخر ليس لاني صنعته و لكن لانكن دعمتنه و قمتن بانجاحه
فشكرا جزيلا لكل عضوات المنتدى الفعالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twasol.forumegypt.net
بسمة امل
عضو حريييييييييييييييييف يعني محترررررررف
عضو حريييييييييييييييييف يعني محترررررررف
بسمة امل


عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 27/04/2011
العمر : 28

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالسبت أبريل 30, 2011 6:43 am

الله يجعل كل هالتعب الي بتتعبيه علشانا في ميزان حسنااااااااااتك
ياااااااااااااااااااااااااااااااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
عضو طازج ( يا ميت هلا بمشاركاتك )
عضو طازج ( يا ميت هلا بمشاركاتك )



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 15, 2011 5:48 pm

والله افادتني المراجعة للامتحان ك كل الشكر[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء الحجار
عضووووو فعال
عضووووو فعال



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 28

مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية   مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2012 7:39 am

والله يا انطي اشتقنا لك انتي وشرحك المميز والرائع وراح ألف الدنيا لكن ما بألاقي متلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة للصف التاسع تربية و طنية و تربية مدنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ) :: ملتقى المعلمات :: المعلمة الهام أبو كويك-
انتقل الى: