بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة في مادة التاريخ للصف الثامن الإعدادي
الفصل الأول
الوحدة الأولى : الدرس الأول
مفاهيم حضارية
المجموعة( أ )
السؤال الأول : بما تفسر
1- ظهور الحضارات القديمة في دلتا النيل والفرات ؟
السبب :ـ ..........................................................................................................................................
2- الحضارة أعم وأشمل من الثقافة والمدنية ؟
السبب :ـ ..........................................................................................................................................
السؤال الثاني : اكتب المفهوم
1-( ) مجموعة المظاهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية
والفكرية التي وصلت إليها أمة من الأمم وتنتقل من جيل إلى جيل
2-( ) الجانب المعنوي للحضارة مثل العقائد والعبادات .
3-( ) حضارة ظهرت في فلسطين لها الفضل في اكتشاف
الحروف الهجائية.
4-( ) مرحلة راقية متقدمة من الحضارة تشمل الجانب المادي.
السؤال الثالث : قارن بين كل مما يأتي
أ - الحضارة والمدنية
ب – المدنية والثقافة
المجموعة ( ب)
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما ين الأقواس
1- المظهر الفني للحضارة يتمثل في ............
( الموارد الاقتصادية - الصادرات - الواردات - الموسيقى )
2-يوجد الجامع الأزهر في مدينة ..............
( القاهرة – الإسكندرية – دمشق – بيروت )
3-المظهر الاجتماعي للحضارة يدرس .............
(الفن المعمار – النحت – موارد الثروة – شكل الأسرة )
4- يوجد مسجد قرطبة الجامع في ..............
( الشام – المغرب – الأندلس – مصر )
5- يوجد باب الأسباط في مدينة ..............
( القاهرة – بغداد – عمان – القدس )
السؤال الثاني : أجيب بنعم أو لا
1- الحضارة هي الجانب المادي فقط من جهد الإنسانية ( )
2- المدنية هي مرحلة متقدمة في الجانب المعنوي للحضارة ( )
3- الثقافة تمثل الجانب المعنوي للحضارة مثل الفن والأخلاق( )
4- المظهر الفكري للحضارة يدرس تكوين المجتمع وشكل الأسرة ( )
الدرس الثاني
أسس الحضارة العربية والإسلامية
المجموعة ( أ )
السؤال الأول : علل
1- إقبال العديد من الشعوب على اعتناق الإسلام ؟
السبب / ................................................................................................................................................
2- رقي وتقدم الحضارة العربية والإسلامية في العصور الوسطى ؟
السبب / ................................................................................................................................................
3- اتجاه الشعوب الإسلامية إلي تعلم اللغة العربية ؟
السبب / ................................................................................................................................................
4- إقبال المسلمين على العلم والعمل به ؟
السبب / ................................................................................................................................................
السؤال الثاني : ما النتائج التي تترتب على
1- تسامح الخلفاء المسلمين مع شعوب البلاد المفتوحة .
النتيجة / ........................................................................................................................................
2- اتصال الحضارة الإسلامية بالحضارات الأخرى .
النتيجة / ........................................................................................................................................
السؤال الثالث : ماذا يمكن أن يحدث لو
1- لم يأخذ الغرب من الحضارة العربية .
يحدث / ........................................................................................................................................
المجموعة ( ب )
السؤال الأول : أكمل الفراغ
1- أصبحت اللغة العربية لغة رسمية لأنها لغة ..........................................
2- أخدت الحضارة العربية من الحضارات القديمة مثل .........................................و.....................................
3- بدأت معالم الثقافة العربية الإسلامية بالظهور منذ العصر..................................
4- اسقط الخليفة الأموي ........................................ الجزية عن الذين اعتنقوا الإسلام .
السؤال الثاني : أج بنعم أو لا
1- أقبلت الشعوب التي دخلت الإسلام على تعلم اللغة العربية ( )
2- حثت تعاليم الإسلام المسلمين على التفكير والتأمل ( )
3- قامت الحضارة العربية الإسلامية بالاقتباس من الحضارات ( )
4- نشر المسلمون الإسلام بين الشعوب بحد السيف ( )
الدرس الثالث
مميزات الحضارة العربية الإسلامية
المجموعة ( أ )
السؤال الأول : بما تفسر
1- تتميز الحضارة الإسلامية بالشمول .
السبب / ................................................................................................................................................
2- بقاء الحضارة الإسلامية خالدة .
السبب / ................................................................................................................................................
3- انفتاح الحضارة الإسلامية على الحضارات الأخرى .
السبب / ................................................................................................................................................
السؤال الثاني : ما النتائج التي تترتب على
1- دعوة الإسلام إلى العدل والمساواة بين الناس .
النتيجة/ ................................................................................................................................................
2- التسامح الديني الذي تميزت به الحضارة العربية الإسلامية .
النتيجة/ ................................................................................................................................................
السؤال الثالث : ماذا يحدث لو
1- لم يأخذ العرب المسلمون من حضارات الشعوب الأخرى .
يحدث/ ................................................................................................................................................
المجموعة ( ب )
السؤال الأول : أكمل الفراغ
1- تتميز الحضارة الإسلامية بمزايا ........................................و.............................................................
2- تكونت الحضارة العربية الإسلامية من حضارة .........................و...................... قبل الإسلام ومن حضارات ...........................................
3- تهدف الحضارة الإسلامية إلى تهذيب .......................... الإنسانية
السؤال الثاني : اكتب ما تشير إليه العبارات
1- ( ) مبدأ نادت به الحضارة الإسلامية يدعو إلى عبادة الله
2- ( ) إتباع الرفق وحسن المعاملة مع شعوب البلاد المفتوحة
3- ( ) إقامة علاقات بين الناس على أساس الأخوة وعدم التميز
السؤال الثالث : أجب بنعم أو لا
1- ( ) جاء الإسلام دعوة للعرب دون غيرهم من الأمم
2- ( ) تميزت الحضارة العربية الإسلامية بالإبداع والأصالة
3- ( ) مملكة سبأ من مراكز الحضارة العربية قبل الإسلام
4- ( ) قامت الحضارة العربية الإسلامية على حضارات الأمم السابقة فقط
الوحدة الثانية
النظام السياسي
المجموعة ( أ )
السؤال الأول :
1- ما العناصر التي يستند إليها اختيار الخليفة ؟
................................................................................................................................................
................................................................................................................................................
2- قارن بين كل مما يأتي
البيعة الخاصة والبيعة العامة
................................................................................................................................................
................................................................................................................................................
3ما النتائج المترتبة على :ـ
1- ضعف الخلفاء في أواخر عهد الدولة العباسية .
النتيجة/ ...........................................................................................................................................
2- اتساع الدولة الإسلامية .
النتيجة/ ................................................................................................................................................
3- إتباع نظام الوراثة في الدولة الأموية والعباسية .
النتيجة/ ................................................................................................................................................
السؤال الثاني : بما تفسر
1- اجتماع المهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعده بعد وفاة الرسول
السبب/ ...........................................................................................................................................
2- قام معاوية بن أبي سفيان بأخذ البيعة لأبنه يزيد .
السبب/ ...........................................................................................................................................
3- لم يعين الرسول خليفة من بعده .
السبب/ ...........................................................................................................................................
4- بايع الصحابة أبو بكر كأول خليفة للمسلمين .
السبب/ ...........................................................................................................................................
المجموعة ( ب )
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
1- أول خليفة للمسلمين بعد وفاة الرسول هو ............
( علي بن أبي طالب – عمر بن الخطاب – أبو بكر الصديق )
2- الخليفة الذي أطلق عليه أمير المؤمنين هو .............
( أبو بكر الصديق – عثمان بن عفان – عمر بن الخطاب )
3- تحولت الخلافة من الشورى إلى النظام الوراثي في العصر.............
( العثماني – الأموي – الراشدي )
4- الخليفة الذي اسحدت ولاية العهد هو ...............
( معاوية بن أبي سفيان – عد الملك بن مروان – عمر بن عد العزيز )
5- تم إلغاء الخلافة الإسلامية على يد مصطفى أتاتورك سنة ............
( 1914- 1924- 1934 )
السؤال الثاني : أجب نعم أو لا
1- ( ) اقتصرت أعمال الخليفة على الأمور الدينية في فترات الضعف
2- ( ) مبايعة أبي بكر في سقيفة بني ساعده سمية بالبيعة العامة
3- ( ) الخليفة حاكم سياسي يجمع بين السلطة الدينية والسلطة المدنية
4- ( ) سيطرة العناصر الغير عربية على مقاليد الحكم بالعصر الأموي .
الدرس الثاني الوزارة
المجموعة ( أ )
السؤال الأول : من أكون
1- ............ أول من تقلدت منصب الوزارة في العهد العباسي .
2- ............ قضيت على البرامكة لأنهم حاولوا الاستبداد بالحكم .
3- ............ من الصحابة استعان بي أو بكر للأشراف على القضاء .
السؤال الثاني : بما تفسر
1- أهمية منصب الوزارة في الدولة ؟
السبب/ ...........................................................................................................................................
2- تعدد الوزارات في الوقت الحاضر ؟
السبب/ ...........................................................................................................................................
3- عين خلفاء بني أمية حاجب لهم ؟
السبب/ ...........................................................................................................................................
4- نكل هارون الرشيد بوزيره يحي البر مكي وولديه
السبب/ ...........................................................................................................................................
السؤال الثالث : ما النتائج المترتبة على
1- تولي بعض الوزراء صلاحيات واسعة في الدولة العباسية .
النتيجة/ ...........................................................................................................................................
2- سيطرة العناصر الغير عربية في الدولة الإسلامية .
النتيجة/ ...........................................................................................................................................
المجموعة ( ب )
السؤال الأول : أكمل الفراغ
1- أشهر وزراء الخليفة هارون الرشيد ...........................................
2- اتخذ الوزير في عهد الدولة العثمانية لقب .....................................
3- من الشروط الواجب توافرها في وزير التفويض .............................
4- يجوز لوزير التفويض أن .........................................................
5- ضعفت هيبة الوزير بشكل ملحوظ في عهد ...................................
6- أول من تقلد منسب الوزارة في العهد العباسي ...............................
السؤال الثاني : أجب بنعم أو لا
1- ( ) أول ماعرفت الوزارة في بلاد فارس .
2- ( ) ظهر منصب الوزير رسمياً في عهد الدولة العباسية .
3- ( ) وزارة التنفيذ وزارة دائمة .
4- ( ) ظهر في الأندلس والمغرب العربي وزيراً لكل شأن من شؤون الدولة
5-( ) من صلاحيات وزير التفويض تعين القضاة .
الدرس الثالث
الدواوين
المجموعة ( أ )
السؤال الأول : بما تفسر
1- تقدم الرياضيات لدى العرب ؟
السبب/ ...........................................................................................................................................
2- أدخل عمر بن الخطاب نظام الدواوين ؟
السبب/ ...........................................................................................................................................
3- ظهور دواوين جديدة في العهد الأموي ؟
السبب/ ...........................................................................................................................................
السؤال الثاني : اكتب اسم الوزارة التي تقابل الدواوين التالية :
1- ديوان الجند تقابله وزارة ...........................................
2- ديوان الخراج تقابله وزارة ...........................................
3- ديوان البريد يقابله وزارة ............................................
4- ديوان الشرطة يقابله وزارة ..........................................
5-
السؤال الثالث : ما النتائج المترتبة على
1- تعريب الدواوين ؟
النتيجة/ ...........................................................................................................................................
السؤال الرابع : ماذا يحدث لو
1- لم يعرب المسلمون الدواوين ؟
يحدث / ...........................................................................................................................................
المجموعة ( ب )
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة
1- ديوان يختص بالعطيات للمسلمين حسب الأسبقية في الإسلام هو ديوان ............ ( الخراج – الجند – العطاء )
2- عربت الدواوين في عهد الخليفة ..............
( عمر بن عبد العزيز – معاوية بن أبي سفيان – عبد الملك بن مروان )
3- أول من أنشأ الدواوين الخليفة .............
( أبو بكر الصديق – عمر ن الخطاب – عثمان بن عفان )
4- كانت الدواوين في العراق تكتب باللغة ...........
( الفارسية – الرومانية – القبطية )
5- انتهت عملية تعريب الدواوين عام .............
( 80 هـ - 58 هـ - 85 هـ - 75 هـ )
6- الديوان الذي يسجل فيه أسماء المقاتلين ديوان .............
( الخراج – العطاء – الجند )
السؤال الثاني : أكمل الفراغ
1- الديوان كلمة فارسية معناها ......................................................
2- انتهت عملية تعريب الدواوين في عهد الخليفة ...............................
3- أنشأ عمر بن الخطاب ديوان ..................................... لينظم الجباية
الدرس الرابع
إدارة الولايات
المجموعة ( أ )
السؤال الأول : علل
1- تقسيم الدولة الإسلامية إلي أقسام إدارية .
السبب/ ...........................................................................................................................................
2- ظهور ولايات جديدة في العصر الأموي .
السبب/ ...........................................................................................................................................
السؤال الثاني : اكتب ما تشير إليه العبارات
1- ................................... منصب في الجهاز الإداري ظهر في عهد الرسول واستمر إلي العهد الراشدي .
2- ................................... منصب إداري ظهر في العهد الأيوبي يشبه الوالي .
3- .................................... ديوان يشرف على مجموع الدواوين في عدة ولايات .
4- ..................................... أول من قسم الجزيرة العربية إلي ولايات
السؤال الثالث : ما النتائج المترتبة على
1- اتساع الدولة الإسلامية في العهدين الأموي والعباسي ؟
النتيجة/ ...........................................................................................................................................
المجموعة ( ب )
السؤال الأول : أكمل الفراغ
1- يمثل الوالي السلطة ................................... في الولاية .
2- كانت القيروان مركزاً لولاية .........................
3- التقسيمات الإدارية في عهد المماليك سميت ......................
4- عدد الولايات في العهد العباسي وصل إلى .................. ولاية .
5- في عهد أبي بكر ظهرت ولايات منها ........................ و ..........................
6- ديوان الأصول يشبه وزارة .................................................... حالياً
السؤال الثاني : أجب بنعم أو لا
1- ( ) ظهر منصب العامل في عهد الرسول ( )
2- ( ) القيروان مركزاً لولاية أفريقيا الشمالية .
3- ( ) التقسيمات الإدارية في عهد المماليك سميت النيابات .
4- ( ) بلاد الشام قسمت إلى خمس مناطق إدارية عرفت بأجناد الشام
5- ( ) الفتوحات الإسلامية كانت سبباً في ظهور التقسيمات الإدارية .
6- ( ) من يتولى رئاسة الجيش والقضاء في العهد الراشدي يسمى الوالي .
الدرس الخامس
الجيش والأسطول
المجموعة ( أ )
السؤال الأول : علل
1- أنشأ الخليفة عثمان بن عفان الأسطول ؟
السبب/ ...........................................................................................................................................
2- دخلت عناصر غير عربية الجيش في العصر العباسي ؟
السبب/ ...........................................................................................................................................
3- فرض الخليفة عبد الملك بن مروان التجنيد الإجباري ؟
السبب/ ...........................................................................................................................................
السؤال الثاني : ما النتائج المترتبة على
1- مهاجمة الأسطول البيزنطي سواحل مصر والشام .
النتيجة/ ...........................................................................................................................................
2- انتصار المسلمين في معركة ذات الصواري .
النتيجة/ ...........................................................................................................................................
3- اتساع حدود الدولة الإسلامية .
النتيجة/ ...........................................................................................................................................
السؤال الثالث : ماذا يحدث لو
1- لم يهتم المسلمون ببناء الأسطول .
يحدث/ ...........................................................................................................................................
2- لم يطبق عبد الملك بن مروان نظام التجنيد الإجباري .
يحدث/ ...........................................................................................................................................
السؤال الرابع : من أكون
1- ( ) قمت بإنشاء أول أسطول إسلامي
2- ( ) استخدمت أسلوب الكر والفر في معركة مؤتة .
3- ( ) خليفة أموي فرضت التجنيد الإجباري .
4- ( ) خليفة عباسي استخدمت البارود والمدافع .
المجموعة ( ب )
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة
1- يعود ظهور الجيش الإسلامي النظامي إلى عهد الخليفة .............
( عثمان بن عفان – عمر بن الخطاب – عبد الملك بن مروان )
2- سفن حربية مزودة بالأبراج والقلاع للدفاع والهجوم .............
( الحراقات – الطرادات – الشواني )
3- آلات حربية تستخدم لقذف الحجارة والنار الإغريقية..............
( المدافع – الدبابة – المنجنيقات )
4- دخل الجيش الإسلامي عناصر غير عربية في عهد الخليفة العباسي
( المأمون – المعتصم – الأمين )
أجب بنعم أو لا
1- ( ) أنشأ عثمان بن عفان ديوان الجند .
2- ( ) الأسطول كلمة فارسية تعني السفن الحربية .
3- ( ) من الأسلحة الوقائية التي استخدمها المسلمون الدرع .
4- ( ) الطرادات آلة حربية تستخدم لقذف الحجارة .
5- ( ) الحروب الإسلامية كانت لدفاع عن الدين والعقيدة .
الوحدة الثالثة
النظام القضائي
المجموعة ( أ )
السؤال الأول : بما تفسر
1- امتناع معاوية بن أبي سفيان عن القضاء .
السبب/ ...........................................................................................................................................
2- ظهور منصب قاضي القضاة في العصر العباسي .
السبب/ ...........................................................................................................................................
3- امتناع كثير من الفقهاء عن تولي منس القضاء زمن العباسيين .
السبب/ ...........................................................................................................................................
السؤال الثاني : ما النتائج المترتبة على
1- عدم وجود حكومة مركزية عند العرب قبل الإسلام .
النتيجة/ ...........................................................................................................................................
2- تدخل الحكام في القضاء زمن العباسيين .
النتيجة/ ...........................................................................................................................................
السؤال الثالث : ماذا يحدث لو
1- لو ظل القضاء يعتمد على العرف والتقاليد
يحدث / ...........................................................................................................................................
2- طبقت الدول العربية أحكام الشريعة الإسلامية
يحدث / ...........................................................................................................................................
السؤال الرابع : اكتب ما تشير إليه العبارات
1- ( ) يقطع الخصومة بين الخصمين بالحكم ينهما .
2- ( ) مجموعة من الأفراد تربطهم رابطة النسب والقربى يدير شؤنهم شيخ .
المجموعة ( ب )
السؤال الأول : أجب بنعم أو لا
1- ( ) يعتبر الرسول ( ) أول قاض في الإسلام .
2- ( ) اتسعت سلطة القاضي زمن العباسيين .
3- ( ) استحدث منصب قاضي القضاة في الدولة الأموية .
4- ( ) تقلصت سلطة القاضي زمن الأيوبيين .
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة
1- من شروط القاضي ..............
( الإسلام – الذكورة – البلوغ – العلم بالأحكام الشرعية – كل ماذكر )
2- الخليفة الأموي الذي امتنع عن القضاء هو ............
( معاوية – عبد الملك بن مروان – هشام بن عبد الملك – الوليد )
3- نشأت المذاهب الأربعة زمن الخلافة ............
( الأموية – العثمانية – الفاطمية – العباسية )
السؤال الثالث : صوب ماتحته خط
1- كان قاضي المحكمة يفصل في الخصومات بين أفراد القبيلة . ( ............................................... )
2- أول من امتنع عن القضاء الوليد بن عبد الملك لا نشغاله بأمور الدولة . ( .............................................. )
3- ظهر قاضي القضاة في عهد الدولة الأموية . ( ................................................ )
4-
الدرس الثاني
ولاية العهد
المجموعة ( أ )
السؤال الأول : من أكون
1- ( .......................................... ) خليفة أموي عينت يوماً للنظر في المظالم .
2- ( .......................................... ) يرجع القاضي إليه في المسائل الشرعية .
3- ( .......................................... ) خليفة عباسي اتخذت بيتاً تطرح فيه الأوراق المكتوب عليها الظلامات.
السؤال الثاني : بما تفسر
1- إفراد الخلفاء الأمويين يوماً للمظالم .
السبب / ...........................................................................................................................................
2- تعتبر سلطة قاضي المظالم أعلى من سلطة القاضي .
السبب / ...........................................................................................................................................
3- وجود الأعوان و ألحماه عنصراً مهماً في جلسة المظالم .
السبب / ...........................................................................................................................................
السؤال الثالث : ما هو عمل الفقهاء الذين يحضرون جلسة المظالم ؟
...........................................................................................................................................
...........................................................................................................................................
المجموعة ( ب )
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة
1- تمثل محكمة المظالم في عصرنا محكمة ...............
( المحكمة الشرعية – محكمة البداية – محكمة الصلح – محكمة الاستئناف )
2- كانت محكمة المظالم تنعقد برئاسة ..................
( الخليفة – الوالي – من ينوب عنهما – كل ما ذكر )
3- الخليفة الذي اتخذ بيتاً تطرح فيه المظالم هو ..............
( المأمون – الأمين – المهدي – الرشيد )
4- أول من أفرد يوماً للنظر في أحوال المتظلمين هو .............
( الوليد بن عبد الملك –عبد الملك بن مروان–معاوية بن أبي سفيان–سليمان بن عبد الملك )
الدرس الثالث
الحسبة
المجموعة ( أ )
السؤال الأول : بما تفسر
1- اهتمام المسلمين بنظام الحسبة .
السبب / ...........................................................................................................................................
2- كان المحتسب يقوم بتنفيذ العقوبة على الفور أمام الناس .
السبب / ...........................................................................................................................................
المجموعة ( ب )
السؤال الأول : أجب بنعم أو لا
1- ( ) الحسبة هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
2- ( ) وظيفة المحتسب تشبه مراقب حقوق الإنسان .
3- ( ) يمكن للمحتسب توبيخ وضرب المخالفين .
4- ( ) من صلاحيات المحتسب محاسبة اللصوص .
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة
1- وظيفة المحتسب تشبه ..............
( رئيس البلدية – مدير التموين – رئيس الشرطة – كل ما ذكر )
2- ظهرت الحسبة كوظيفة حكومية في العصر ...............
( العباسي – الأموي – الفاطمي – العثماني )
3- كل ما يلي من أعمال المحتسب ما عدا .............
( مراقبة التجار – مراقبة الأسعار – مراقبة الخليفة – مراقبة العبادات )
4- كل ما يلي من عقوبات المحتسب ما عدا .............
( قيادة الجيش – إتلاف البضائع – إراقة الخمور – ضرب الغشاش )
5- أول خليفة باشر الحسبة بنفسه هو ............
( أبو بكر – عمر – عثمان – علي )
السؤال الثالث : أكمل الفراغ
1- أول محتسب في الإسلام هو .................................................
2- أعمال المحتسب تشمل النواحي الأخلاقية و ...............................
3- الحسبة هي الأمر بـ .................................. و النهي عن .................................
4- للمحتسب دار خاصة به تسمى ........................................................
5- من أدوات المحتسب ....................................................................