أفنان شحادة عضو جديد
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 13/11/2010 العمر : 28 الموقع : منتدى الاجتماعيات
| موضوع: علوم الصف التااسع السبت نوفمبر 13, 2010 8:17 pm | |
| 1. 1 يبين المقصود بالمعرفة العلمية وتذكر خصائصها اكتب المصطلح العلمي (……..) هو نتاج التفكير والبحث والاستفسار العلمي يتوصل إليه العلماء عن طريق الملاحظة والتجربة كيف يتوصل العلماء للمعرفة المعرفة العلمية متجددة ومتطورة بشكل مستمر ما رأيك في العبارة السابقة موضحا إجابتك بأمثلة
الوحدة الأولى الفصل الثاني الأسئلة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 2. يعدد عناصر المعرفة العلمية الآتية: الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقوانين والنظريات أكمل تعتبر قاعدة ...................الهرم البنائي المعرفي بينما ................... توجد في قمة الهرم أ. فسر :- المعرفة إلى تصنيف وعناصر ما ذا تتوقع / 1. عدم وجود حقائق علمية 2. عدم وجود مفاهيم علمية 3. يميز عناصر المعرفة العلمية المختلفة . 1. أكمل ما يأتي : 2. ................. تعتبر هواء العلم . اكتب المصطلح : 1. الصورة الذهنية التي ترتبط بالألفاظ من كلمات أو عبارات (........................ ) . 2. صيغة عامة تتضمن علاقة تربط بين مفهومين وتكتب على شكل صيغة رياضية (........................) . ب. وجه المقارنة الحقيقة المبدأ التعريف مثال
فسر :- المفاهيم لها دور فعال في بناء المعرفة العلمية . صنف الجمل الآتية إلى عناصر المعرفة العلمية :- 1. تتغذى الأوليات تغذية غير ذاتية . 2. الأرض تدور حول الشمس . 3. السعة الحرارية تتناسب طردياً مع حرارتها النوعية وكتلتها . 4. يرتب عناصر المعرفة العلمية بشكل بناء هرمي .
ا
اكتب المصطلح :- أ. فعل إبداعي يعتبر النتاج النهائي للمعرفة . فسر :. يطلق على الحقيقة هواء العلم . هل يمكن أن تكون الحقائق قابلة للتغيير . أثبتي صحة ما تقول ................................. 5. يبين دور المفاهيم العلمية في نمو المعرفة العلمية . فسر المفاهيم لها دور فعال في بناء المعرفة العلمية .
" النبات : كائن حي يتغذى ذاتياً في العبارة السابقة . اسم المفهوم :................ ودلالته .................. . اذكر أمثلة لمفاهيم ووضح اسم المفهوم ومدلوله ...............................
الوحدة الثانية الفصل الأول البنــــــــــــــــــود التقـــــــــــــــــــــــــويميـــــــــــــــــ ــــة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 1. يتعرف أجزاء الجهاز الهضمي الرئيسية والمصاحبة جميع مايلي من أعضاء الجهاز الهضمي ماعدا أ. المعدة ب. البنكرياس ج. البلعوم د. الأمعاء فسر / نشعر بطعم حلو عند مضغ قطعة من الخبز داخل الفم أزيلت البنكرياس من جسم الإنسان 2. يبين دور كل جزء في عمليتي الهضم والامتصاص أكمل يصب البنكرياس ............ في قناة الاثنى عشر التي تهضم ........... و...........و....... اذكري وظيفة كل من العضلات في المرئ العصارة الصفراء في هضم الدهون ماذا يحدث لو \ زاد إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة 3. تشرح عملية هضم الغذاء وامتصاص مكوناته الأساسية تقوم المعدة بهضم المواد أ. البروتينينة ب الدهنية ب. ج. النشوية د. الأملاح فسر/ يأكل الإنسان الألياف بالرغم من انه لا يهضمها ماذا يحدث لو / تراكم الطعام في الزائدة الدودية 4. تصنف المواد الغذائية الأساسية وتتعرف مصادرها وتبين أهميتها كون الخارطة المفاهيمية من المفاهيم الآتية النشا – الملتوز – الكربوهيدارات – ثنائية – الجلكوز – عديدة - أحادية فسر / يجب تعريض الأطفال صباحاً للشمس صححي الخطأ المصدر الأساسي الأول للطاقة هو البروتين ماذا يحدث لو/ أضيف هيدروكسيد الصوديوم وكبريتات النحاس إلى زلال البيض الإكثار من تناول الدهون الحيوانية 5. تتعرف بعض المشكلات الصحية للجهاز الهضمي ا اكتبي المفهوم العلمي ( (..........) مرض ناتج عن الإفراط في تناول الطعام وتخزينه بكميات كبيرة فسر/ يعطى مرضى قرحة المعدة مواد قلوية مثل ( Mg(OH) 2) ماذا يحدث عند/ تخمر بقايا الطعام بين الأسنان 6. يتعرف على آلية عملية الهضم اكمل المعادلات الآتية 1. الدهون --- العصارة الصفراء ------ 2. النشا --- انزيم الاميليز ------- وجه المقارنة الهضم في الفم الهضم في المعدة نوع الغذاء الانزيم نوعية الوسط ماذا يحدث لو/ وضع شخص يديه على الأرض وأطلق رجليه للأعلى ثم تناول قطعة من الطعام ثم قام بمضغها وبلعها 7. يوضح كيف يتلاءم تركيب أعضاء الجهاز الهضمي مع الوظيفة عملية تقطيع الطعام وهضمه في الفم أ. كيميائية ب. آلية ج ميكانيكية د. أ+ ب معاً أكمل تقوم القواطع ب...... بيما الأضراس تقوم ب....... الطعام
ضعي الأجزاء على الرسم صحح العبارة الآتية العضلات في البلعو م تغلق مجرى التنفس أثناء بلع الطعام
الوحدة الثانية الفصل الثاني الأسئلة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 1. تتعرف أجزاء جهاز الدوران ووظيفة كل منها جميع ما يلى من مكونات الجهاز الدوري ماعدا أ. القلب ب. الحويصلات الهوائية ج. الدم د. الأوعية الدموية يربط جهاز الدوران جميع أجزاء الجسم بعضها ببعض ما النتائج المترتبة لولم يوجد في جهاز دوران في الجسم 2. تصف تركيب القلب و الية عمله . يتكون القلب من ......... أيمن وبطين ......... وأذين أيسر وأذين ........................... فسر/ عضلات جدار البطينين أقوى وأسمك من الأذينين ماذا يحدث لو لم يوجد صمام بين الأذينات والبطينات 3. تذكر أنواع الأوعية الدموية وتركيبها و وظائفها ينتقل الدم من القلب إلى أجزاء الجسم بواسطة ............ لتبادل المواد والغازات فسر/ جدار الشريان أكثر سمكاً من الأوردة تنبأ بما يحدث عدم وجود صمامات هلالية في الأوردة 4. تتفحص نبض القلب أثناء الراحة و بعد بذل مجهود عضلي . ضع علامة أو يتم قياس النبض يدويا عند رسغ اليد بواسطة الشريان الرئوي يحدث نبض القلب بسبب انقباض وانبساط...............و............ ارسم رسم تخطيطي لنبضات القلب في الحالات أ. بذل مجهود ب. ضعف عضلة القلب ج. الموت 5. تتبع الدورة الدموية الصغرى و الكبرى و أهمية كل منها . يتم توزيع الدم فى دورتين رئيسيتين هما ..............و.................. علل \يندفع الدم من البطين الأيمن عبر الشريان الرئوي باتجاه الرئتين ماذا يحدث لو/ حصل انسداد للشريان في جسم الانسان 6. تبين مكونات الدم و وظائفه يتكون الدم من ..............و..............و............و....... ... فسر/ البلازما مهمة للدم ماذا يحدث لو / قل عدد كريات الدم الحمراء في الجسم 7. تتعرف أجزاء الجهاز الليفي و وظائفه اذكر وظيفة واحدة لكل من a. الغدة الزعترية b. الطحال اختاري الإجابة الصحيحة يتكون الجهاز اللمفاوي من (سائل ليمفي- عقد ليمفاوية – نخاع العظام طحال وأوعية دموية –جميع ما سبق ) وضح أهمية العقد اللمفية في الجهاز اللمفي بم تفسر يجب وقف نزيف الليمف إذا حدث في قناة الصد بسرعة يتحرك الليمف داخل الأوعية الليمفية نحو مركز الصدر بكفاءة بدون وجود مضخة خاصة 8. تتعرف بعض المشكلات الصحية لجهاز الدوران من أهم المشاكل والأمراض التي تصيب الجهاز الدوري ...............و................و.............. فسر/ ينصح بعدم تناول كميات كبيرة من الدهون الحيوانية ما ذا يحدث لو حدث انسداد في الشريان التاجي للقلب
الوحدة الثانية الفصل الثالث البنــــــــــــــــــود التقـــــــــــــــــــــــــويميـــــــــــــــــ ــــة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 1. يتعرف أجزاء الجهاز التنفسي ووظائفه اختر الإجابة الصحيحة يبلغ طول القصبة الهوائية حوالي (21 – 12 – 14 – 102 ) سم نسيج اسفنجي ناعم مرن يقوم بالتمدد والتقلص أثناء عملية التنفس (البلعوم - المرئ – الرئتين – القصبة الهوائية) علل/ وجود نوعين من الخلايا مبطنة للقصبة الهوائية عدد الحويصلات الهائل في القصبة الهوائية
2. يتتبع مراحل عملية التنفس أكمل القراغات الآتية أ . يدخل الهواء إلى الرئتين في عملية الشهيق بفعل ............و.................. قارن بين عملية الشهيق والزفير من حيث 1. نسبة الاكسجين 2. نسبة ثاني أكسيد الكربون 3. حجم التجويف الصدري ماذا يحدث لو تعرض شخص لثقب في صدره نتيجة حادث 3. تتعرف آلية التحكم بعملية التنفس اكتب المصطلح العلمي الدال على العبارات التالية .............. يحدث نتيجة تهيج في تجويف الأنف أكمل الفراغات الآتية يتم تبادل الغازات في ............. أو بين الخلايا و .............. فسر ما يلي/ يلهث الانسان ويتنفس بعمق بسبب زيادة ثاني أكسيد الكربون وليس نقص في الأكسجين 4. يتعرف المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي أكمل الفراغات الآتية 1. أكثر مشكلات وأمراض الجهاز التنفسي شيوعاً .............و................... 2. أهم أسباب حدوث الأمفيزيما هو الإكثار من .......... اختر الاجابة الصحيحة أ. يصاب الانسان بالسل بسبب(فيروس- فطر – بكتيريا – ليس مما سبق) علل / يصعب القضاء عل بكتيريا السل نقص كفاءة عملية التبادل الغازي داخل الرئتين في حالة الإصابة بمرض الأمفيزيما تنبأ بما سيحدث وجود بكتيريا في القصبة الهوائية تمزق الحويصلات الهوائية داخل الرئتين
الفصل الثاني الأسئلة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 1. 1- يتعرف المقصود بالتفاعل الكيميائي و المظاهر المصاحبة له التفاعل الكيميائي التالي Zn+2HCl ---ZnCl2+ H2 يدل على اختفاء اللون تصاعد الغاز ظهور لون جديد ظهور راسب أكملي المعادلات التالية C6H12+ Br2+CCl4-- …….. Zn + HCl --- ………... 2Mg + O2 --- ……….. كيف نستدل على حدوث التفاعل بين كل من نترات الفضة وكلوريد الصوديوم وضع قطعة من الخارصين في محلول مخفف من HCl إذابة NaOH في الماء 2. 2- يبين كيفية حدوث التفاعل و يوظفه في التعريف علي المواد أكمل تنشأ الرابطة المشتركة بين العناصر ذات الميل الكبير ل..... يصاحب عملية تكسير الرابطة .... للطاقة بينما يصاحب عملية تكوين الروابط .......... للطاقة بم تفسر لا يتأثر خاتم الذل إذا وضع في كأس بت كبريتات الخارصين قارن وجه المقارنة NaCl CH4 نوع الرابطة رسم الرابطة
3. 3- يمثل الرابطة التشاركية اختر الاجابة الصحيحة من المواد التي تنشأ بين ذراتها رابطة تشاركية أ. Al2O3 ب. NaCl ج. O2 د. CaO اذكر السبب تميل اللافلزات لتكوين روابط مشتركة إذا كان العدد الذري للنيتروجين 7 وضح بالرسم كيف ترتبط ذرتا النيتروجين لتكوين جزئ من النيتروجين 4. 4- يتعرف أنواع التفاعلات الكيميائية أكمل 1..... تفاعل حمض مع قلوي لتكوين ملح وماء 2...... النقطة التي تتساوى عندها كمية الحمض مع كمية القلوي 3..الاضافة التدريجية لمحلول قاعدي على محلول حمضي والعكس بم تفسر تتكون سحب بيضاء عند تقريب ساق زجاجية مبللة بمحلول النشادر من فوهة مخبار بت غاز كلوريد الهيدروجين ماذا يحدث لو/ إضافة محلول الهيدروكلوريك ثم تسخين الناتج اكتب المعادلة ما نوع التفاعل 5. 5- يربط بين نشاط العنصر و إمكانية سير التفاعل أكمل تفاعل الثيرمايت 2Al + Fe2O3 يستخدم هذا التفاعل في .............. التفاعل NH4 + HCl Ca(HCO3)2 ………+……+……… إذا كان نشاط الهالوجينات على النحو التالي (I2< Br2<C12<F2) فكيف يمكن التخلص من أيونات الكلور الزائدة في مياه لشرب 6. يستخدم التفاعل الكيميائي فى تحضير بعض العناصر من مركباتها أكمل المعادلة MnO2+4HCL الغاز الناتج هو ............. ويستخدم في ................... اذكر السبب لاستخدم فوسفات الكالسيوم كسماد MgSO4+ NaOH الراسب المتكون هو .................. 7. يتعرف بعض التفاعلات الكيميائية الحياتية اذكري استخداما لكل من الهيبوكلوريت الصوديوم أقراص الكالسيوم أقراص المغنيسيوم بم تفسر إضافة محلول هيدروكسيد الكالسيوم إلى التربة أحياناً عند أخذ حقنة في الوريد يجب مراعاة حموضة السائل الموجود بها ماذا يحدث عند الإكثار من تناول عصير الليمون في حالة قرحة المعدة
الوحدة الثالثة الفصل الثالث الأسئلة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 1. التاكسد والاختزال 1. عملية التأكسد (اكتساب المادة الأكسجين فقد المادة الهيدروجين فقد العنصر للإلكترونات جميع ماسبق) في التفاعل التاليي عملية الأكسدة لعنصر CuO+ H2--- Cu + H2O (Cu – O - H2- Cl) أكمل جدول المقارنة التالي وجهة المقارنة اكتساب الكترونات فقد الكترونات اكتساب O2 فقد O2 اكتساب H2 فقد H2 الأكسدة الاختزال
2. مقدار الشحنة التي تبدو الذرة حاملة لها ويمكن أن تكون موجبة أو سالبة أو صفر (رقم التأكسد – التكافؤ – التأكسد- جميع ماسبق) رقم التأكسد للكربون في المركبات التالية هو الميثان "CH4" ايثانول "C2HOH" حدد العامل المؤكسد والعامل المختزل Zn +HCl - Zn + Cl2 + H2 عند زيادة رقم التأكسد تحدث عملية ............ وعند حدوث نقص في رقم التأكسد تحدث ........ بناء على خط رقم التأكسد اكتب تفاعلي الأكسدة والاختزال في التفاعل 2Na + Br2 --- 2NaBr 3. وزن معادلات التأكسد والاختزال عن طريق رقم التأكسد مساوات عدد ذرات العنصر في المواد المتفاعلة عدد ذرات نفس العنصر في المواد الناتجة من التفاعل الكيميائي (المعادلة الكيميائية – وزن المعادلة – الرموز - الجميع) يمكن وزن المعادلة الكيميائية بالطريقة (العشوائية , طريقة رقم التأكسد- أ+ب) وزن المعادلة التالية بواسطة رقم التأكسد Zn + HCl -- Zn + Cl2 + H2 جميع المعادلات التالية تمثل تفاعلات أكسدة واختزال ما عدا Fe2O3 + 3C – 2Fe +3CO Zn + HCl -- Zn + Cl2 + H2 S+ 6HNO3-- H2SO4 + 6NO2+2H2O NaOH + HNO3---NaNO3 + H2O
2. يتعرف مكونات الخلية الكهروكيميائية وكيفية توليد الطاقة الكهربائية أكمل:- في الخلية ...... تتحول الطافة الكهربائية كيميائية أو العكس تقسم الخلايا ......... إلى خلايا جلفانية وخلايا تحليلية في الخلايا ........ ينتج من التفاعل الكيميائي تيار كهربائي 1. تتكون الخلية الكهرو كيميائية من (مصعد – مهبط – مادة الكترولوتية - الجيمع) 2. الخلية الكيميائية تطبيق عملي على تفاعلات (التعادل- الانحلال الحراري- الأكسدة والاختزال - الأحلال) وجه المقارنة التعريف المصعد المهبط أمثلة الخلية الجلفانية الخلية التحليلية
3. يتعرف بعض التطبيقات علي تفاعلات التأكسد والاختزال من التطبيقات العملية على تفاعلات الأكسدة والاختزال(الطلاء الكهربي – الخلايا الكهروكيميائية - أ+ب) من الأمثلة على الخلايا الجلفانية مايلي ماعدا(العمود الجاف – العمود البسيط – الطلاء الكهربي – بطارية الزئبق) علل لما يأتي :- استخدام القنطرة الملحية في الخلية الكهروكيميائية فسر تعتبر الأعمدة الثانوية بطارية السيارة خلية جلفانية وخلية تحليلية في نفس الوقت وجه المقارنة المصعد المهبط المادة الالكترولوتية تفاعل الأكسدة تفاعل الاختزال العيوب بطارية الزئبق العمود الجاف
4. يستخدم الطاقة الكهربائية في تنقية النحاس وطلاء بعض الفلزات .......الجلفنة هي طلاء المعادن التي تتآكل بفعل الهواء الجوي بمعدن آخر لا يتآكل عن طريق استخدام تيار كهربي في محلول كيميائي الطلاء الكهربي وتقنية المعادن تطبيق عملي على الخلايا ...... علل لما يأتي:- وضع المادة الغير نقية على القطب الموجب لديك ميدالية حديدية ومحلول نترات فضة وقطعة من الفضة وملح من أملاح الفضة AgNO3. كيف يمكن طلاء الميدالية بالفضة دعم إجابتك بالرسم
الوحدة الرابعة الفصل الأول الأسئلة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 1. يوضح المقصود بالمنخفضات والمرتفعات الجوية وكيفية تكوينها اكتب المصطلح العلمي 1. (.............) يتكون عندما يسخن الهواء ويخف وزنه وتقل كثافته فيقل ضغطه 2. (.............) يتكون في مناطق يزداد فيها الضغط الجوي بالنسبة لما حولها من المناطق المجاورة اختر الاجابة الصحيحة من وحدات قيا س الضغط (باسكال – ملم/زئبق- باوند/إنش- جميع ماسبق) علل عند تسخين الهواء في منطقة ما يتكون منخفض جوي في تلك المنطقة ماذا يحدث لو استقرار طبقة الهواء في بعض المدن كالقاهرة 2. يبين أثر الضغط الجوي على حالة الطقس أكمل الضغط الجوي عند سطح البحر يعادل... ملم/زئبق ينتقل الهواء من المناطق الضغط إلى...... مناطق ... اكتب المصطلح العلمي (...) هو وزن عمود من الهواء مساحة مقطعه وحدة واحدة وارتفاعه ارتفاع الغلاف الجوي المحيط بالأرض علل الضغط الجوي في المناطق الاستوائية منخفض ماذا يحدث لو/ تساوى الضغط الجوي على سطح الكرة الأرضية 3. يتعرف الأحوال الجوية المصاحبة للمنخفضات والمرتفعات الجوية أكمل من أنواع المنخفضات الجوية .........و........... من أنواع المرتفعات الجوية ......... و.......... علل المنخفض الجوي مصحوب بسقوط الأمطار غالباً ماذا تتوقع أن يحدث بعد سماع النبأ التالي/ تسخن المناطق المختلفة على سطح الكرة الأرضية بنفس الدرجة 4. ذ يرسم خطوط تساوي الضغط على خريطة الطقس اكتب المصطلح العلمي (.............) خطوط تظهر مغلقة على الخريطة تمثل المناطق التي يكون فيها الضغط متساو أكمل 1. أعلى ضغط سجل في العالم ...... مليبار علل أهمية عمل خريطة سطحية للضغط 5. يوضح المقصود بقوة تحدد الضغط الجوي وقوة كوريوليس وقوة الاحتكاك ومدى تأثيرها على سرعة الرياح اكتب المصطلح العلمي (.............) قوة تعتمد عىل مقدار الفرق في الضغط بين منطقتين والمسافة بينهما أكمل يمكن إيجاد قوة تحدد الضغط بين موقعين باستخدام العلامة......... قوة تحدد الضغط تكون....... على خطوط تساوي الضغط علل تلعب قوة تحدر الضغط دور مهم في سرعة الرياح اندفاع الرياح بسرعة أكبر عندما تكون خطوط تساوي الضغط متقاربة في الشكل
إذا كانت المسافة بين مركزي الضغط تساوي 2000 كم فإن معدل قوة تحدر الضغط بين المركز تساوي
الوحدة الرابعة الفصل الأول الأسئلة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 6. يتعرف أسباب تكون الرياح والعوامل المؤثرة في سرعتها واتجاهها اختاري من العوامل المؤثرة على سرعة الرياح (تحدر الضغط- الاحتكاك- كوريوليس- جميع ما سبق) أكتب المصطلح العلمي (.............) قوة ضعيفة تنتج بسبب دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق (.............) قوة تنتج بسبب احتكاك الرياح السطحية بتضاريس الأرض علل انعدام قوة كوروليوس عند خط الاستواء ينعدم تأثير قوة الاحتكاك في طبقات الجو العليا ماذا يحدث لو/ قذف هدف على خط الاستواء من القطب الشمالي 7. يمثل الدورة العامة للرياح على سطح الكرة الأرضية . أكمل بعض المؤثرات في الدورة العامة للرياح ...........و.............و................ علل/ قصور خلية هادلي في تفسير حركة الرياح السطحية على الكرة الأرضية سميت الرياح العكسية بهذا الاسم ماذا يحدث لو/ تساوى التسخين لليابسة والماء الشمس دائما عمودية على خط الاستواء 8. يتعرف بعض أنواع الرياح المحلية أكمل من أنواع الرياح......و...........و................ علل يشعر الناس بالانتعاش على شاطئ البح في ساعات الظهيرة تبحر السفن الشراعية وقت الفجر ماذا يحدث لو/ اشتدت الرياح الموسمية القادمة من المحيط الهندي على الهند في فصل الصيف الوحدة الرابعة الفصل الثاني البنــــــــــــــــــود التقـــــــــــــــــــــــــويميـــــــــــــــــ ــــة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 1. يوضح المقصود بالكتلة الهوائية أكمل من المناطق التي تظهر فيها الكتل الهوائية ........... و............ و................... علل تميز الكتل الهوائية بضغط عالي
2. يصنف الكتل الهوائية وتتعرف مصادرها أكمل 1. من أنواع الكتل الهوائية... و............. و .......... و................... علل 1. الكتلة الاستوائية حارة رطبة 2. الكتلة الهوائية الجليدية البحرية الاستوائية القارية غير شائعة ماذا تتوقع أن يحدث/ 1. مرور كتلة هوائية جافة فوق سطح مائية 2. مرور كتلة هواء باردة فوق سطح بارد 3. مرور كتلة هواء جافة فوق سطح جاف 3. يبين أثر حركة الكتل الهوائية على المناطق التي تمر بتا ما الشروط التي ينبغي توفرها لتكوين الجبهة الهوائية ماذا تتوقع أن يحدث في كل من الحالات الأتية 1. إحلال كتلة هوائية دافئة محل أخرى باردة 4. يتعرف أنواع الجبهات الهوائية وخصائها وضح المظاهر أو المؤشرات المصاحبة لحدوث الجبهات التالية 1. الجبهة الدافئة 2. الجبهة الباردة الوحدة الرابعة الفصل الثاني الأسئلة م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال 5. يمثل أنواع الجبهات الهوائية على خريطة الطقس أكمل 3. 4. يكون اتجاه الجبهة الدافئة ........... في حين يكون اتجاه الجبهة الباردة ............
| |
|
الهام ابو كويك Admin
عدد المساهمات : 1272 تاريخ التسجيل : 08/10/2010 العمر : 49 الموقع : بين السطور والكلمات
| موضوع: رد: علوم الصف التااسع الأحد نوفمبر 14, 2010 1:29 am | |
| | |
|
أفنان شحادة عضو جديد
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 13/11/2010 العمر : 28 الموقع : منتدى الاجتماعيات
| موضوع: رد: علوم الصف التااسع الأحد نوفمبر 14, 2010 8:41 am | |
| | |
|
نعم رغم المسافات المشرفون
عدد المساهمات : 1338 تاريخ التسجيل : 03/11/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: علوم الصف التااسع الأحد نوفمبر 14, 2010 10:30 am | |
| | |
|
ايلياء المشرفون
عدد المساهمات : 135 تاريخ التسجيل : 17/11/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: علوم الصف التااسع الإثنين نوفمبر 22, 2010 3:11 am | |
| | |
|
مسك الجنة عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عدد المساهمات : 682 تاريخ التسجيل : 03/11/2010
| موضوع: رد: علوم الصف التااسع الإثنين نوفمبر 22, 2010 2:10 pm | |
| مشكوووووووووووورة على الطرح افنان .. | |
|
البراءه عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عدد المساهمات : 708 تاريخ التسجيل : 11/11/2010 العمر : 28 الموقع : في دنياا فانية
| موضوع: رد: علوم الصف التااسع الإثنين نوفمبر 22, 2010 6:20 pm | |
| | |
|
Hope عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عدد المساهمات : 242 تاريخ التسجيل : 25/11/2010
| موضوع: رد: علوم الصف التااسع السبت ديسمبر 04, 2010 6:23 pm | |
| مشكووورة حبيبتي بس علوم الصف التاسع في منتدى "الصف التاسع" ليس هناا | |
|